الأربعاء 26 يونيو 2024

ثقافات الشعوب| شوارع ليون تتلألأ بالأنوار.. احتفالا بعيد الأَضواء

فن8-12-2020 | 19:22

- في مثل هذا اليوم الثلاثاء 8 ديسمبر من كل عام منذ قرنين تتلألأ مدينة "ليون" الفرنسية بأنوارها بين المدن الفرنسية لتشع البهجة من كل شارع في شوارعها.

- يخرج أهل المدينة للإحتفال بمهرجان الأضواء الذي يجعل مدينة ليون وكأنها خُلقت للنور، نرى الأضواء على شرفات المنازل كما تكون هناك عروض مختلفة تتعلق بالضوء وخاصة عروض فنية يستخدم فيها الضوء في صنع أشكال فنية جميلة على مباني المدينة.

- كما تزين الأنوار أبنية المدينة القديمة وكنائسها وساحاتها ببانوراما مشعة من التشكيلات التي تحكي قصصا من ليون، ويعرضها في كل عام مصممو الإضاءة ومصورو الفيديو والمهندسون المعماريون والفنانون الرسامون والبصريون.

- عوالم عائمة، يأتي مئات الآلاف من الناس سنويا من فرنسا والعالم لمشاهدة هذا العرض، حيث يستمر إحتفال أهل المدينة على مدار 4 أيام متتالية، وهذه الأيام تعرف بـ"عيد الأضواء".

- بدأ الاحتفال بعيد الأضواء منذ منتصف القرن الـ 19، وذلك عندما وضعت المدينة تمثالا لمريم العذراء، وأشعلت لها الشموع لشكرها على إنقاذ سكانها من الطاعون.

- تعد مدينة ليون الفرنسية ثالث أكبر مدينة من حيث عدد السكان بعد مدينة باريس ومدينة مارسيليا، وتبعد ليون نحو 470 كم عن باريس، وقد صنفت منظمة اليونسكو المدينة القديمة في ليون ضمن مواقع التراث العالمي.

- تحتل ليون موقعا استراتيجيا هاما، حيث تقع عند ملتقى نهري الرون وساون، وتتميز هذه المدينة بمناخها الذي يجمع بين المناخ المحيطي والمناخ شبه الدائري، وتعتبر من مناطق فرنسا الباردة في الشتاء.

- لكن كل ذلك لم يمنع من ينوي السياحة في فرنسا من زيارة هذه المدينة الرائعة، ومشاهدة معالمها الأثرية والحضارية، والاطلاع على ثقافتها وتاريخها وحاضرها، عبر زيارة المتاحف والمطاعم والفنادق، وحضور المهرجانات والفعاليات التي تقام سنويا فيه.

    الاكثر قراءة