الثلاثاء 30 ابريل 2024

مصر تحتفل باليوم العالمي لمكافحة الفساد.. ماراثون رياضي في المحافظات تحت شعار «متحدون على مكافحة الفساد».. ورئيس الوزراء يوضح آليات الدولة لمواجهته

تحقيقات9-12-2020 | 17:22

احتفلت مصر باليوم العالمي لمكافحة الفساد، حيث شهدت محافظات مصر ماراثون رياضي للجري والدراجات الهوائية ، نظمته وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع هيئة الرقابة الإدارية، في المحافظات، كما نظمت هيئة الرقابة الإدارية احتفالا بهذا اليوم، شارك فيه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.


ويواكب التاسع من ديسمبر من كل عام، الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الفساد، وهو اليوم الذي أقر في عام 2003، بعد اعتماد اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، والتي تعد أول صك مكافحة فساد دولي ملزم قانونا، ويستهدف اليوم زيادة الوعي عن مشكلة الفساد وعن دور الاتفاقية في مكافحته ومنعه، حيث دخلت الاتفاقية حيز التنفيذ في ديسمبر 2005.


ماراثون المحافظات 


وفي نحو 27 محافظة انطلق ماراثون رياضي في كل منها، تحت شعار «متحدون على مكافحة الفساد، احتفالا بهذا اليوم.


ففي بورسعيد شارك اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد واللواء وليد مجدي صادق رئيس الرقابة الإدارية ببورسعيد في ماراثون الدراجات الهوائية والجري، الذي نظمته المحافظة بالتعاون مع هيئة الرقابة الإدارية.


وفي دمياط، نظمت هيئة الرقابة الإدارية ندوة موسعة بمكتبة مصر العامة تحت عنوان متحدون على مكافحة الفساد بمشاركة رئيس هيئة الرقابة الإدارية بدمياط محمد أبو هيبة ورؤساء الوحدات المحلية ومديري المديريات وعدد كبير من الجهاز التنفيذي.


حيث قالت محافظ دمياط الدكتورة منال عوض إن هيئة الرقابة الإدارية تملك الدرع الحامي للجهاز التنفيذي وتعد شريكا أساسيا في حماية المال العام، مشيدة بما حققته الدولة لمواجهة الفساد بشتى أشكاله ونشر قيم النزاهة والشفافية.


وفي الجيزة، أكد أحمد راشد محافظ الجيزة أن الدولة المصرية باتت تضرب بيد من حديد كافة أشكال الفساد والمحسوبية، لافتًا إلى أن مكافحة الفساد مسئولية مجتمعية لجميع الأفراد، وأن الكفاءة وحدها باتت معيار الترقي وسط رقابة دقيقة، انطلاقًا من إعلاء المصلحة العامة، وإرساء مبادئ الشفافية والنزاهة، لتحقيق العدالة الاجتماعية.


حيث نظمت المحافظة وهيئة الرقابة الإدارية ندوة توعوية، بديوان عام المحافظة عن سبل مكافحة الفساد وذلك تحت شعار "متحدون على مكافحة الفساد " ضمن فعاليات اليوم العالمي لمكافحة الفساد 2020 الذي يقام في التاسع من ديسمبر من كل عام.


وأشار محافظ الجيزة الى أن الفساد يؤثر تأثيرا كبيرا على التنمية الاقتصادية للدولة، مؤكدا أن مصر استطاعت خلال الـ6 سنوات الأخيرة من خلال هيئة الرقابة الإدارية بتوجيه ضربات قاسية للفاسدين، مشيداً بالدور الحيوي والهام الذي تؤديه هيئة الرقابة الإدارية في مواجهة الفساد الى جانب المساهمة في استرداد حقوق الدولة بالعديد من الملفات.


وفي الفيوم، انطلق ماراثون الدراجات والجري بمشاركة 300 متسابق من الشباب والفتيات، ضمن فعاليات اليوم العالمي لمكافحة الفساد "متحدون على مكافحة الفساد"، والذي تنظمة هيئة الرقابة الإدارية بالفيوم، بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة، وجامعة الفيوم، بحضور أعضاء هيئة الرقابة الادارية بالفيوم، والدكتور أحمد حسني مستشار رئيس الجامعة للأنشطة الطلابية.


كما شهدت مدارس محافظة كفر الشيخ الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الفساد بكلمات في طابور الصباح عن الفساد وصوره وسبل مكافحته، وكذلك ماراثون للجري والدراجات.


رئيس الوزراء يوضح جهود مصر


وتحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، احتفلت هيئة الرقابة الإدارية، باليوم العالمي لمكافحة الفساد، حيث شارك الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء في الاحتفال، مؤكدا أن مصر انضمت لاتفاقية الأمم المتحدة لمُكافحة الفساد، إيمانًا بأهمية تضافر الجهود الدولية لمكافحة الفساد بكل أَشكاله وصوره، مشيرًا إلى أن مصر أولت اهتمامًا كبيرًا بالعمل الدولي في إطار الاتفاقية الأممية والاتفاقيات الإقليمية الأخرى، وتسعى لتثبيت دعائم رؤيتها للتعامل مع الفساد.


وأوضح مدبولي، في كلمته خلال الاحتفال، أن مِصر تنطلق في هذا المنحى من إرادة سياسية داعمة لمُجابهة الفساد، باعتباره العُنصرَ المُؤثرَ في تحقيق العدالة والتنمية وأهداف التنمية المستدامة 2030 لدعم حقوق الإنسان، والتي تسير مصر على خطى تحقيقها بِعزم ويقين، لافتًا في هذا الشأن إلى توجيهات الرئيس السيسي بالتحول نحو دولة مدنية ديمقراطية حديثة، والأخذ بزمام المبادرة في مواجهة الفساد بِمنظومة تشريعية ومؤسسية تتفق مع المعايير الدولية.


وقال إن المجتمع الدولى أدرك خطورة الفساد لما له من آثار تقوض جهود الحكومات الرامية إلى تحقيق التنمية والرخاء لشعوبها، وتُهدد السلام الاجتماعي، ولذا سعت دول العالم إلى وضع إطار للعمل معًا للحد من الفساد، وتبلورت تلك الجهود في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد عام 2003، مثمنًا كافة الجهود المبذولة من مكتب الأمم المتحدة المَعْنِى بالمخدرات والجريمة، وجهات إنفاذ القانون المصرية في هذا الشأن.


وأوضح رئيس الوزراء، أن رؤية الدولة المصرية في استراتيجية التنمية المُستدامة تضمنت العديد من التوجهات العالمية والإقليمية، لتشمل الأهداف الـ17 للتنمية، والتي أعلنتها الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2015، بالإضافة إلى أجندة 2063، والتي صدقت عليها القمة الإفريقية عام 2015، وما نتج عنها من الخطة العشرية الأولى 2014 - 2023 لتنفيذ هذه الأجندة.


وأضاف مدبولي، أن من أُوليات المحاور التي تضمنتها رؤية مصر "محور الشفافية وكفاءة المؤسسات الحكومية"، الوصول إلى جهاز إداري كُفء وفعال يُحسن إدارة موارد الدولة وَيقدم خدمات مميزة، ويتسم بالشفافية والنزاهة والمرونة ويخضعُ للمساءلة، ويعلى من قِيمة رضاء المواطن، ويتفاعلُ معه، وُصولاً للوقاية من الفساد ومكافحته وبتر أطرافه.


وأكد أنه ينبغى ألاَّ يغيب عن أذهاننا أن جهود مكافحة الفساد لن تؤتي ثمارها إلا من خلال مُواطنٍ مُدرك، يدعمُ مؤسسات الدولة والأجهزة الرقابية، ومن هنا قامت مصر بإعداد الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2014 - 2018 و2019 - 2022، منوهًا بأنه تم إطلاق مرحلتيها الأولى والثانية تحت رعاية رئيس الجمهورية، مُتَضمنة العديد من الأهداف، وسياسات التنفيذ، وَمُؤشرات الأداء، كما تخضع الاستراتيجية الوطنية لنُظم وآليات للمتابعة والتقييم، ونتج عن تنفيذها عدة مُمارسات إيجابية تعبر عن رؤية الدولة وإرادتها الراسخة حيال الحد من مخاطر الفساد.


كما أوضح أن المنظومة الرقابية في مصر تشملُ اللجنة الوطنية التنسيقية للوقاية من الفساد ومكافحته، والتي يرأسها رئيس الوزراء، وتضم فى عضويتها كافة الوزارات ذات الصلة وجهات إنفاذ القانون والجهات الرقابية، بهدف وضع سياسات استراتيجية لمنع ومكافحة الفساد، ووضع رؤية مُوحدة لِمصْرَ بالمحافل الدولية في هذا المجال.


ونوه كذلك بإنشاء مصر مؤشر محلي لمنع ومكافحة الفساد الإداري من خلال مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء؛ لقياس إدراك الفساد الإداري وجهود منعه ومكافحته، كما حققت مصر نجاحات في برامج تطوير الخدمات الحكومية لتحسين الأداء الحكومي، وتوفير مزيد من الشفافية وتحجيم الفساد.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa