الجمعة 17 مايو 2024

وضع حجر الأساس لأول بيت للطلاب المصريين في باريس

أخبار9-12-2020 | 20:25

تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، تم  وضع حجر الأساس لـ"بيت مصر" في باريس، الذي سيكون مقرا للطلاب المصريين المقيمين في فرنسا، كمنزل جامعي خاص بهم. 


وكانت مسابقة دولية نُظمت لتصميم سكن طلاب مصر في فرنسا، داخل المدينة الطلابية الدولية، بتحالف من مكتب معماري مصري، وعدد من المكاتب الفرنسية. 


وكان المعماري وليد عرفة والذي صمم أيقونة مسجد باصونة في سوهاج، مع فريقه الفرنسي، هو الفائز بالمسابقة لتصميم والإشراف على إنشاء سكن طلاب مصر. 


المشروع خصل على تراخيص البناء القانونية، ويتوقع بدأ الإنشاءات في ربيع ٢٠٢١، والانتهاء منه وتسليم المبنى في نهاية ٢٠٢٣.



ويهدف إنشاء بيت مصر بباريس إلى المساهمة فى تمكين الطلبة والمدرسين والباحثين المصريين، من الحصول على استقبال وإقامة في المدينة الجامعية بباريس، والاستفادة من جميع المزايا التي يمكن لهم الحصول عليها من الإقامة في هذا البيت، إضافة إلى توفيره ملاذا جديدا وإضافيا، للمركز الثقافي المصري بباريس.



وأكد المعماري وليد عرفة أن السكن يمثل تعزيزًا لدور مصر الثقافي والتعليمي في الخارج، مشيرًا إلى أنه لن يقتصر دوره على استقبال الطلبة المصريين الدراسين في فرنسا، بل يمتد ليصبح نقطة التقاء للنشاط الثقافي والحضاري المصري بباريس، بالإضافة إلى دوره المهم في تذليل كافة العقبات التي تواجه الطلبة والباحثين المصريين لتوفير المسكن اللائق لهم، مؤكدًا أنه من المنتظر الانتهاء منه ٢٠٢٣.