الثلاثاء 11 يونيو 2024

رئيس جامعة الإسكندرية: نلتزم بإتخاذ كافة التدابير لنشر قيم النزاهة والشفافية والتوعية بمخاطر الفساد

محافظات10-12-2020 | 13:45

نظمت جامعة الإسكندرية اليوم ندوة تحت عنوان "متحدون على مكافحة الفساد"، نظمتها جامعة الإسكندرية بالتعاون مع هيئة الرقابة الإدارية، تزامناً مع اليوم العالمي لمكافحة الفساد.

وأكد رئيس جامعة الإسكندرية الدكتور عبدالعزيز قنصوة ،في كلمته خلال الندوة، أن مصر حاليا تشهد نقلة نوعية كبيرة في مجال مواجهة الفساد ومكافحة جرائمه، تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي وتوجيهاته بضرورة التصدي للفساد ومحاربته بكل أشكاله وفقا لرؤية مصر الإستراتيجية 2030، وذلك لما له من تأثيرات سلبية على الإقتصاد المصري والاستثمار.

وقال إن جامعة الإسكندرية لم تكن لتنفصل عن رؤية مصر 2030، وعن مشكلات المجتمع المصري، والتي من أهمها مكافحة الفساد بكل أشكاله وأنواعه، موضحا أن الجامعة تلتزم بإتخاذ كافة التدابير والإجراءات الوقائية لنشر قيم النزاهة والشفافية والتوعية بمخاطر الفساد، لافتاً إلى أنه لايوجد مكان لفاسد بيننا، وسنقوم بمكافحة الفساد بكل أشكاله بدءاً من تعطيل المصالح، مؤكدا أنه لابد من تكاتـف الجهود لمحاربة الفساد داخل كل المؤسسات للوصول إلى معدلات نمو مرتفعة.

وأضاف أن جزءا من محاربة الفساد أن تكون الجامعة جامعة ذكية مستدامة محكومة، وأيضاً يتم مواجهة الفساد بتقليل الإحتكاك والتعامل المباشر.

ومن جانبه، أكد لؤى غنيم ممثلا من مكتب الرقابة الإدارية بالإسكندرية أن اليوم العالمى لمكافحة الفساد في 9 ديسمبر يأتي متزامناً مع إطلاق مصر لاستراتيجية مكافحة الفساد فى مصر الأولى والثانية.

وقال إن الفساد هو إساءة استخدام السلطة لتحقيق مكاسب خاصة سواء من خلال أصحاب الوظائف القيادية أو بواسطة صغار الموظفين، مؤكداً أن هناك أثارا سلبية للفساد على الصعيد الاجتماعــى والاقتصادى وتؤثر في الإقتصاد المصري في نهاية المطاف.

وأكد على دور الهيئة فى إصدار وتطبيق الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، بالمشاركة مع جميع جهات ومؤسسات الدولة، والعمل على نشر قيم النزاهة والشفافية وإبراز الممارسات الناجحة التي حققتها الاستراتيجية، وكذلك تنفيذ العديد من المبادرات للتوعية بالفساد داخل الجامعات المصرية، وإعداد حملات إعلامية لرفع درجة وعي الجمهور والطلاب، فضلا عن عقد العديد من الدورات التدريبية في مجال النزاهة والشفافية، في الوقت الذي تعمل فيه الرقابة على منع أسباب الفساد، ومتابعة تطبيق القوانين واللوائح لتحقيق الغرض منها.

وأشار إلى أن دور هيئة الرقابة هو متابعة تنفيذ القوانين وفحص المشكلات التى تواجه العمل في الهيئات المختلفه بالدولة ، مشيرا إلى أن الهيئة أنشأت قطاع الإستثمار داخل الهيئة لخدمة المواطن، ومساعدة وتحسين المؤشر الإقتصادي لزيادة الإستثمارات فى مصر.