الجمعة 27 سبتمبر 2024

المشاركون بمؤتمر «متحدون على مكافحة الفساد»: الرئيس السيسي حقق إنجازات مهمة في مكافحة الفساد

أخبار10-12-2020 | 14:30

أكد المشاركون بمؤتمر مكافحة الفساد الذي عقدته محافظة القاهرة وهيئة الرقابة الإدارية اليوم الخميس تحت عنوان "متحدون على مكافحة الفساد" ضمن فعاليات اليوم العالمي لمكافحة الفساد 2020، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي حقق إنجازات مهمة في مكافحة الفساد، باعتبار الفساد أكبر عوائق التنمية المستدامة.

وقال مفتي الجمهورية الدكتور شوقى علام -في كلمته خلال المؤتمر- إن الفساد ظاهرة تعانى منها الانسانية والمجتمعات وهى آفة إجتماعية ضارة وكارثية مما دعا جميع مؤسسات الدولة التعاون من أجل القضاء عليها، ولفت إلى تعدد الأجهزة الرقابية لمكافحة الفساد منها هيئة الرقابة الإدارية والجهاز المركزي للمحاسبات والأموال العامة وغيرها الكثير.

وأضاف فضيلة المفتي أن الاسلام سن عددا كبيرا من السنن الوقائية لمكافحة الفساد وتقويم وتربية الفرد، كما اتخذ الاسلام كثيرا من التدابير الاحترازية لمنع الفساد، من بينها مكافحة الفقر وغياب المحاسبة وجشع النفوس، ونوه بأن الإسلام حارب الطبقية فلا يوجد فرق بين أعجمي وعربي أو أبيض وأسود والعدل هو أساس الإسلام كما جرم كل صور الفساد وحرم السرقة والرشوة ولعن الراشى والمرتشى، وأمر بمواجهة ومكافحة الفساد، ومن أول وسائل مكافحة الفساد هو التوعية بخطورته وما يترتب عليه ومحاربة الجهل.

وشدد على ضرورة تطوير الخطاب الإعلامى عند تناول هذه القضية، وعقد دورات تدريبية للإعلاميين والخطباء على كشف ذلك ونشر التوعية بالمؤسسات التعليمية ونشر التوعية، مشيرا إلى أن دار الإفتاء وقفت فى مقدمة المؤسسات التى واجهت الفساد حيث أصدرت الفتاوى التى تحذر وتحرم التعدى على المال العام وغيرها من ظواهر الفساد.

بدوره، أكد اللواء وائل أمين رئيس مكتب هيئة الرقابة الإدارية بمحافظة القاهرة -في كلمته بالمؤتمر- أن مصر فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى اتخذت إجراءات حاسمة لمكافحة الفساد فى إطار تنفيذ رؤية مصر ٢٠٣٠ بإعتبارها من أهم التحديات التى تواجه التنمية الشاملة.

واستعرض رئيس مكتب هيئة الرقابة الإدارية بالقاهرة عددًا من الموضوعات التى تتعلق بتعريف الفساد وسبل مكافحته والاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد والتى تهدف إلى مكافحة الفساد فى المجتمع المصرى من خلال وضع الأهداف والسياسات والبرامج والآليات التى تكفل محاصرته، بالاضافة إلى استعراض أنواع الفساد سواء الإدارى أو الذى يؤثر علي النواحى الاقتصادية والاجتماعية.

وأكد أن هيئة الرقابة الإدارية تسعى لمنع الفساد بدور استباقى ..مشيرا الى أن اهتمام الدولة بالتحول للحوكمة والتعامل الإلكتروني ضيق سبل الفساد على الخارجين على القانون، بالإضافة إلى أهمية التوعية بمكافحة الفساد على مستوى الفرد والمجتمع.

فيما أكد القمص سرجيوس سرجيوس ممثل الكنيسة الأرثوذكسية -في كلمته- أن الفساد فعل إجرامي لا أخلاقي وخيانة للأمانة المستودعه للشعب كالرشوة وانعدام الضمير واضاعة الوقت في العمل وتعطيل مصالح العمل ، وقد اتخذت الدولة عدة خطوات لمكافحة الفساد وهي وقفة الرئيس عبدالفتاح السيسي لمحاربة الفساد والفاسدين مهما كانت مناصبهم، والتنمية والبناء وتخفيض نسبة البطالة.

وتابع "إن القضاء على التعدي على أراضي الدولة والأراضي الزراعية شاهد عملي على التصدي للفساد وعلى قدرة الدولة على التصدي للفساد وضبط الأسلحة والمخدرات والأدوية والأطعمة الفاسدة، ولا ننسي دور الشرطة العظيم في مكافحة هذا الفساد ودور جيشنا الباسل لمحاربة الإرهاب، وكلنا نشهد للمنظومة التعليمية في تطوير المناهج والتعليم عن بعد والاهتمام بالبحث العلمي والاهتمام بمادة الأخلاق".

شارك بمؤتمر "متحدون على مكافحة الفساد" خالد عبدالعال محافظ القاهرة، اللواء وائل أمين رئيس مكتب هيئة الرقابة الإدارية بالقاهرة، الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، حسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، كرم جبر رئيس المجلس الأعلى للإعلام، محمد الاتربي رئيس بنك مصر، محمد عزي مساعد وزير التخطيط، والقمص سيرجوس سيرجوس ممثل الكنيسة الارثوذكسية.