السبت 1 يونيو 2024

نائب التصديري للصناعات الكيماوية: مبادرة صرف 85% من مستحقات المصدرين اختيارية وليست إجبارية

اقتصاد10-12-2020 | 15:34

أكد الدكتور هاني قسيس نائب رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والاسمدة على أهمية مبادرة السداد الفوري لـ85% من مستحقات المصدرين لدى صندوق تنمية الصادرات لافتا الى أن المبادرة تمثل مجهود  عظيم قامت به الحكومة بالتعاون مع البنك المركزى وزارتى المالية والتجارة والصناعة  فسرعة صرف مستحقات الشركات المصدرة سيكون محفزاً لزيادة الصادرات خلال الفترة المقبلة.

وأضاف فى تصريحات خاصة لبوابة الهلال اليوم أن المبادرة "صرف 85% دفعة واحدة من المستحقات لدى صندوق تنمية الصادرات المستوفاة حتى 30 يونيو من العام الجاري، مع خصم 15% نسبة تعجيل سداد " قامت بصرف المخصصات (دعم الصادرات ) المتأخرة "كاش "بتخصيم عن طريق البنوك الوطنية المصرية، مشيرا إلى أن تلك المخصصات استفاد منها المصدرون فى توفير سيولة لتسديد مديونيات أو أى التزامات أخرى.

وأوضح أن المبادرة اختيارية وليست إجبارية، مؤكدا أن حصول المصدرين على 85% من  مستحقاتهم فورا سيدعم الصناعة فالمصدرون وقعوا على الحصول على المديونيات على أربع سنوات ولو تم حساب الفائدة المدينة سنجد أن المبادرة فى صالح المصدر.

وأشار قسيس إلى أن المصدرين كانوا قد وقعوا سابقا للحصول على 20%  من مستحقاتهم المتأخره كل عام وبالفعل حصلنا على أول 20% وعلى المديونية المستوفاة فقط، وبعدها يتم حساب الفوائد البنكية قائلا "لهذا فالمبادرة قامت بضخ كاش بوجود فائدة اقل من الفائدة البنكية".