الخميس 2 مايو 2024

انطلاق ماراثون انتخابات الاتحادات بالجامعات.. المرشحون يبدأون سحب الأوراق وإجراءات احترازية مكثفة للوقاية من كورونا.. وقيادات طلابية: فرصة للمشاركة وصناعة القرار

أخبار10-12-2020 | 18:23

انطلقت صباح اليوم فعاليات انتخابات الاتحادات الطلابية للعام الجامعي 2020-2021، وسط استعدادات مكثفة وإجراءات احترازية للوقاية من فيروس كورونا، حيث بدأ اليوم فتح باب الترشح للطلاب وسحب وتقديم الاستمارات، مع دعوات بالمشاركة الفعالة في هذا الاستحقاق الذي يعد المنصة الشرعية للطلاب لخلق قيادات واعية.


وكثفت الجامعات من استعداداتها لهذه الانتخابات، فيما توافد الطلاب على سحب الاستمارات وترشحهم، مؤكدين أن الاتحادات الطلابية هي حلقة الوصل بين الطلاب والهيئات الإدارية فضلا عن أنها تسهم في حل الكثير من المشكلات التي قد يواجهها زملائهم، وكذلك خلق قيادات واعية من الشباب.


ويبدأ الماراثون الانتخابي، بفتح باب الترشح وسحب وتقديم الاستمارات يوم الخميس 10 ديسمبر، على أن يتم إعلان الكشوف المبدئية للمرشحين، يوم 13 ديسمبر، فيما يبدأ التلقي في طلبات الطعون بالانتخابات يوم 14 ديسمبر، على أن يكون فحص الطعون يوم 15 ديسمبر الجاري، ثم تعلن الكشوف النهائية، للمرشحين 16 ديسمبر الجاري.


وحددت وزارة التعليم العالي وفقا للجدول الزمني للاستحقاق الانتخابي، 17 ديسمبر موعدًا للدعاية الانتخابية في الجامعات، وبدء انتخابات الجولة الأولى بالكليات والفرز وإعلان النتائج، يوم 20 ديسمبر، على أن تجري جولة الإعادة 21 ديسمبر، ثم تبدأ يوم 22 ديمسبر انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات، ويوم 23 ديسمبر، انطلاق انتخابات رئيس الاتحاد ونائبه عل مستوى الكليات.


ويختتم الماراثون الانتخابي، يوم 24 ديسمبر، بانتخاب أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس اتحاد الجامعة، ونائبه.


الاتحاد حلقة وصل 

وفي هذا السياق، قالت دارين خليل، رئيس اتحاد طلاب جامعة القاهرة، إن انتخابات اتحاد الطلاب تساهم فى تحفيز وتشجيع الطلاب على ممارسة الأنشطة الطلابية المختلفة، وتنمية قدراتهم ومواهبهم، بما يعود بالنفع والإفادة على الطالب والجامعة والكلية التى ينتمي إليها.


وأكدت رئيس اتحاد الطلاب في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن للاتحاد أهمية كبيرة على مستوى كل الكليات، فهو يعمل على حل المشاكل التى تواجه الطلبة، وتقديم الدعم للمحتاجين، وتوفير الأنشطة الترفيهية والثقيفية، ومتابعة شكاوى وتظلمات الطلاب والعمل على حلها وغيرها الكثير، فكل ما يخص الطالب داخل الجامعة هى مسؤولية الاتحاد، لأنة بمثابة حلقة الوصل بين الطلاب والهيئة الإدارية المعاونة.


وأشارت إلى أن الاتحاد على مدار السنوات الماضية التى كنت جزء منه وعضو فى إحدي اللجان، يحرص على وضع وتنظيم البرامج الطلابية التى تخدم الجامعة والكلية، وتساهم بإيجابية فى تطويرها.


وأوضحت أنه فيما يتعلق باستعدات الجامعة لهذه الانتخابات، بأن الجامعة تأخذ ذلك بعين الاعتبار، وتعمل بنظام التعليم المدمج "أون لاين"، حفاظا على الطلاب من فيروس كورونا، لافتة إلى أن الجامعة تشدد على الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي أثناء سحب الطلاب للبطاقات للترشح فى انتخابات اتحاد الطلاب.


الدفاع عن مصالح الطلاب

ومن جانبها، قالت إيمان أسامة، عضو اللجنة الفنية باتحاد طلاب جامعة القاهرة سابقا، إن تجربتها فى اتحاد الطلاب كانت مفيدة وذات جدوى، حيث المشاركة فى العمل التطوعي، ومحاولة مساعدة الغير، وتوفير الوقت والجهد للقيام بكل ما يخدم مصلحة الطالب.


وأكدت أن الاتحاد يمثل الطلاب داخل الجامعة، ومسؤول عن الدفاع عن مصالحهم وحقوقهم، والاستماع لمشاكلهم وحقوقهم، والتواصل مع المسؤولين بالجامعة لتوفير وتحسين الخدمات المقدمة لهم.


وأشارت إلى أن انتخابات اتحاد الطلاب التى تتم كل عام أمر ضروري، لإتاحة الفرصة للطلاب للمشاركة بأفكارهم ومواهبهم، وللتعبير عن ارائهم بحرية تجاه القضايا المتعلقة بالجامعة، وتدعيم وتعزيز العلاقات مع الاتحادات الطلابية الأخري داخل المجتمع الجامعي.


إجراءات الترشح 

فيما قالت منة الله علاء، أمين اللجنة العلمية لاتحاد طلاب جامعة بنها، إنه يستلزم الترشح لانتخابات الاتحادات الطلابية تقديم بعض المستندات الورقية كصورة بطاقة الرقم القومي للطالب ووالده، و4 صور شخصية، وملئ الاستمارة المسحوبة من إدارة رعاية الشباب، وبعد الإنتهاء من ذلك يتم عرض الطلاب المشرحين على أعضاء اللجان. 


وأوضحت في تصريحات لـ"الهلال اليوم"، أنه بعد ذلك ستعلن الكشوف النهائية وتجرى الانتخابات على مراحل وفقا لكل جامعة، موضحة أن إدارة رعاية الشباب بالجامعة الإجراءات الإحترازية لمواجهة جائحة فيروس كورونا.


وأضافت أنه فور الإنتهاء من الانتخابات وفوز المرشحين سيتم توزيعهم على اللجان الخاصة بهم، لتقديم المساعدات الطلابية للطلاب بناءا على احتياجاتهم وتخصص كل لجنة، مؤكدا أن أحد الأنشطة التي يقوم بها الاتحاد هي عمل المزيد من الندوات والمؤتمرات الهادفة والدورات التدريبية، ففي العام الماضي تم تنظيم دورات تدريبية خاصة بالتنمية البشرية وIcdl، وندوات الخاصة بالمنح الدراسية، والمسابقات الرياضية والثقافية ومسرح الجامعة لدعم المواهب الفنية، بالإضافة إلى تقديم المساعدات للطلاب الجدد عند الالتحاق بالكليات.


نموذج للمشاركة وتحمل المسئولية

ومن جانبه، قال الدكتور محمود علم الدين، المتحدث الرسمي باسم جامعة القاهرة، إنه تم اليوم فتح باب الترشح للانتخابات الطلابية اليوم الخميس، وبعدها سيتم إعلان الكشوف المبدئية للمرشحين الأحد المقبل، وبعدها ستبدأ فترة الطعون وإعلان الكشوف النهائية، ثم بدء الدعايا الانتخابية الخميس المقبل لمدة 3 أيام، على أن تبدأ الانتخابات الأحد 20 ديسمبر وفقا لجدول زمني محدد لاختيار الاتحادات أولا على مستوى الكليات ثم على مستوى الجامعة.


وأوضح علم الدين، في تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم"، أن هذه الانتخابات تشكل فرصة طيبة للمشاركة الطلابية في اتخاذ القرار والتشاور كبروفة للمشاركة في مفهومها المجتمعي الواسع سواء اجتماعيا أو سياسيا أو ثقافية، مشيرا إلى أن الانتخابات الطلابية فرصة للشباب لتقديم نموذج للمشاركة وتحمل المسئولية عن طريق اختيار ممثليهم.


وأكد أن الجامعة تقدم لهذه الانتخابات كل أسباب الدعم بدون تدخل أو فرض أي رأي، ليقيم الطلاب تجربتهم ويتخذوا قرارهم ويصلوا إلى ممثليهم الحقيقيين المعبرين عنهم، مشيرا إلى أن الانتخابات الطلابية هذا العام تعقد هذا العام في سياق مختلف في ظل جائحة كورونا والتحسب للموجة الثانية، فهناك تشديدا للإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة والجامعات للوقاية من انتشار الجائحة.


وأشار إلى أن الجامعة شددت على تقليل التجمعات والتشديد على الالتزام بالإجراءات الاحترازية وتكثيف عمليات التعقيم والتطهير، وتخفيض الكثافات بعكس الانتخابات السابقة، مؤكدا أن الجامعة منذ 26 يناير 2020 وضعت استراتيجية قوية وضعت عدة سيناريوهات لمواجهة الجائحة، من أبعادها التوعية بخطورة الجائحة وكيفية مواجهتها.


وأضاف أنه تم أيضا عن رفع درجة الاحتياط في مستشفيات الجامعة كلها وتشديد إجراءات التعقيم والتطهير لكل المنشآت وإجراءات أخرى بحظر الدخول دون الكمامات وقياس درجات الحرارة على الأبواب مع تطبيق التباعد الاجتماعي وتقليل الأعداد، واتخاذ خطوات في التعليم الإلكتروني بجانب التعليم الحضوري فيما يعرف بـ"التعليم الهجين"، مع إطلاق منصة الجامعة الرقمية خلال العام الدراسي الجديد، بالتعاون مع شركة مايكروسوفت والتي تستهدف 270 ألف طالب، والمستهدف أن تحمل أكثر من 7 آلاف مقررا دراسيا في مراحل البكالرويوس والدراسات العليا.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa