الأربعاء 29 مايو 2024

أفراح القبة.. ما بين التلفزيون والمسرح

فن11-12-2020 | 14:01

تعد رواية أفراح القبة أحد روايات الأديب والروائي المصري نجيب محفوظ التي استعمل فيها أسلوبا جديدا ومشوقا، حيث قسم الرواية إلى فصول تحمل أسماء الشخصيات الرئيسية و تتولى كل شخصية التعريف بنفسها بصورة غير مباشرة وسرد الأحداث من وجهة نظر إنسانية بكل ما فيها من أنانية وحب للذات والبعد عن النقد الذاتي وتنزيه الذات وإلقاء اللوم على الآخرين.

 

 حيث تتكامل الصورة من خلال استقراء كل ما عبرت عنه الشخصيات عن مجمل الدوافع والأسباب التي تكوِّن كل شخصية من الشخصيات بكل تناقضاتها وخيرها وشرها، مما جذب  عدد من المخرجين في المسرح و التلفزيون  لاختيارها، كي تترجم لمسلسل ومسرحية .

 

وفي عام 2016 تم إنتاج مسلسل أفراح القبة من إخراج المخرج محمد ياسين، وبطولة منى زكي، و إياد نصار، وجمال سليمان، وسوسن بدر، وصابرين، ورانيا يوسف، وصبري فواز.

 

 تدور أحداث المسلسل  خلال حقبة السبعينيات، ويعمل ممثلو الفرقة على المشاركة في مسرحية جديدة تحمل اسم (أفراح القبة)، يكتشف الممثلون أن أحداث المسرحية تدور حول شخصياتهم الحقيقية في كواليس المسرح، وأن مؤلف المسرحية يعرض أمامهم أسرارهم المشينة التي حدثت بالماضي.

 

يسعى الممثلون لإيقاف هذه المسرحية الفاضحة لهم، لكن مالك الفريق يُصر على استكمال العمل لكي يتطهر من آثام الماضي، ويجد الممثلون أنفسهم مجبرين على الاستمرار في تمثيل أدوارهم الحقيقية.

 

كما قدم  البيت الفني للمسرح العرض المسرحي” أفراح القبة”،  ويجسد العرض محاولة الفرد تغيير الحقائق المشينة إلى مشاهد تشير إلى صاحبها بالرفعة والشرف من وجه نظر غير محايدة، وبمهارة مخرج يملك مفاتيح الأدوار يجد أبطال العرض كل منهم يقوم بتمثيل دوره في الحياة بكل ما فيه من متناقضات على خشبة المسرح، مما يدفع جمهور العرض إلى الخوض في حلقات التداخل الزمني للأبطال بين ماضيهم وبين حاضرهم وما هو حقيقي أو مجرد دور لممثل يلعبه الأبطال سواء في المسرح أو الحياة الإنسانية.

 

 ويذكر أن العرض عن رواية الكاتب نجيب محفوظ، بطولة عبد المنعم رياض، محمد تامر، سمر علام، ميدو عبد القادر، فاطمة عادل، حمزة رأفت، علاء جنيدي، مينا نبيل، جيهان أنور، مينا نادر، جورج أشرف، هايدي عبدالخالق، عبير الطوخي، أحمد عباس، باسم سليمان، مارتينا رؤوف، حسام علاء، هدير طارق، ديكور وتصميم إضاءة عمرو الأشرف، تصميم أزياء عبير بدراوي، موسيقى وألحان أحمد نبيل، تصميم حركي مناضل عنتر، كتابة وإخراج محمد يوسف المنصور.