الخميس 16 مايو 2024

كل يوم كتاب | قواعد العشق الأربعون رواية ترتقي بالروح

فن12-12-2020 | 15:35

رواية قواعد العشق الأربعون من أهم الروايات التي ترجمت إلى أكثر من ثلاثين لغة، وهي من تأليف الكاتبة التركية أليف شفق، وقد لاقت صدى وشهرة كبير حول العالم.

"قواعد العشق الأربعون" من تأليف الكاتبة التركية أليف شفق وقد ولد  أليف بيلغين، في 25 أكتوبر 1971، في ستراسبورغ لوالدين هما، الفيلسوف، نوري بيلغين، وشفق أتيمان التي أصبحت دبلوماسية، فيما بعد، انفصل والدها عندما كان عمرها عامًا واحدًا فربتها أمها، وتقول الكاتبة إن نشأتها في عائلة لا تحكمها القوانين الذكورية التقليدية كان له كبير الأثر على كتابتها وتستخدم الكاتبة أسمها الأول وأسم أمها كأسم أدبي توقع به أعمالها.

-شفق خريجة كلية العلوم السياسية من جامعة الشرق الأوسط التقنية في تركيا كما تحمل شهادة الماجستير في "الجندر والدراسات النسوية" والدكتوراه في العلوم السياسية من الجامعة ذاتها وقد نالت عن أطروحتها لنيل الماجستير في موضوع الإسلام، والنساء، والتصوف، جائزةً من "معهد علماء الاجتماع".

بدأ ارتباط إليف بالأدب عندما ألَّفت قصةKem Gözlere Anadolu والتي نُشِرت في عام 1994 م. وكانت أول رواية لها هي Pinhan أو The Sufi، والتي مُنِحَت جائزة "Rumi Prize" في عام 1998م، التي تُقدَم لأفضل عمل أدبي صوفي في تركيا. ثم جاءت روايتها الثانية Mirrors of the City، التي تجمع بين التصوف اليهودي والإسلامي في حقبة تاريخية ما في القرن السابع عشر.

-نشرت إليف تسعة كتب، من بينها سبع روايات. وهي تكتُب باللغتين التركية والإنجليزية. وروايتها الأحدث "قواعد العشق الأربعون" THE FORTY RULES OF LOVE قد جرى نشرها عالميًا في عدة دول مثل الولايات المتحدة الأمريكية في فبراير 2010. وبيع منها أكثر من 150,000 نسخة على الفور في شهر واحد فقط. كما يُعد هذا الكتاب الأكثر مبيعًا في تركيا.

-عندما كنت طفلاً، رأيت الله، رأيت الملائكة، رأيت أسرار العالمين العلوي والسفلي، ظننت أن جميع الرجال رأوا ما رأيته. لكني سرعان ما أدركت أنهم لم يروا”. تبدأ الرواية بهذه  الجملة التي قالها شمس التبريزي.

-في هذه الرواية تسرد الكاتبة حكايتين متوازيتين، إحداها في الزمن المعاصر والأخرى في القرن الثالث العشر، عندما واجه الرومي مرشده الروحي، الدرويش المتنقل المعروف بإسم "شمس التبريزي" وكيف أنهما معاً جسّدا رسالة شعر الحب الخالدة.

-تجد في الرواية لوحات متعددة لشخصيات من زمنين مختلفين الأول من خلال شخصية إيلا وعائلتها الذين يعيشون في ولاية ماساشوستس في الزمن الحاضر والعام 2008 تحديداً، والثاني في القرن الثالث عشر ميلادي حيث يلتقي الشمس التبريزي بتوأمه الروحي مولانا جلال الدين الرومي وفيها يحول التبريزي الرومي من رجل دين عادي، لقلب عاشق ينبض بالعشق.

-قواعد العشق الأربعون، تحولت إلى مسرحية عام ٢٠١٧ من إخراج عادل حسان وإنتاج البيت الفني للمسرح، وبطولة بهاء ثروت، عزت زين، فوزية محمد، أميرة أبو زيد و سمير عزمي.