الجمعة 10 مايو 2024

«فرويز»: مصر حققت طفرة في مجال الصحة تزامنا مع يومها العالمي

أخبار12-12-2020 | 16:51

قال دكتور جمال فرويز، أستاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة، إن مصر حققت إنجازات كبرى في مجال الصحة تزامنا مع اليوم العالمي للصحة، مؤكدا أن الحملات التى قدمها الرئيس عبد الفتاح السيسى، مثل حملة 100 مليون صحة والكشف المبكر للأمراض للسيدات ومرضى السكر والكبد التي شارك بها كل المصريين ببطاقة الرقم القومي فقط إنجاز صحي ضخم.

ولفت فرويز، في تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم"، إلى أنه المواطن تمكن من الكشف وعمل أبحاث وتحاليل دم في معامل متطورة والحصول على أدوية، هذه التحاليل والكشوفات كانت تكلف الفرد 50 ألف جنيه، ومع ذلك قدمتها الدولة بصورة مجانية للمواطن فى سابقة لم تحدث من قبل نهائيا.

وأوضح فرويز، أن 17 محافظة مصرية لا تضم مستشفيات نفسية إلا أن ثلاث مستشفيات موجودة بالقاهرة من ضمنهم مستشفى القوات المسلحة للطب النفسى، أما بالنسية للمحافظات الأخرى التي لا يوجد بها مستشفيات طب نفسي يوجد بها أقسام طب نفسي داخل المستشفيات الجامعية أو العامة داخل تلك المحافظات، وذلك لتغطية المرضى النفسيين على مستوى الدولة بالكامل.

وأشار أستاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة إلى أن مدينة الطب بمدينة السادس من أكتوبر التي أوشكت على الانتهاء، والتي سوف تعيد العصر الذهبى إلى مصر مما سيجعلها المنارة والأمل بالنسبة للمرضى من جميع أنحاء العالم، كما كانت مستشفى القوات المسلحة بالمعادي التي أمضى بها دكتور جمال فترة من عمره يعمل بها، فقد كانت المستشفى تستقطب مرضى من جميع انحاء العالم ويوجد أيضا المستشفيات التى تم افتتاحها أو تطويرها في الفترة الماضية، والتى ساعدت بشكل كبير على تطوير الخدمة المقدمة للمريض وسهولة حصولة عليها.

وأضاف أنه بالنسبة للقاح فيروس كورونا فقد صرحت وزارة الصحة أن الرئيس السيسى قد أمر أن يكون اللقاح مجانى لكل المصريين وهذا شئ ليس متوفر في كل دول العالم، ولكن هناك أولويات بالنسبة لتوزيع اللقاء فى بادئ الأمر سوف يتم توزيعة على الأطقم الطبية التي تتعامل مع المرضى ثم بعد ذلك كبار السن ويليهم مرضى الكلى والكبد وفي النهاية سوف يصل إلى كافة فئات المجتمع.

ويتمنى فرويز أن يستطيع طرح مشروع جديد على الرئيس السيسى وهو أن يكون بكل محافظة مستشفى عالمية لن تكلف الدولة أموال كثيرة، وسوف تعمل على تغطية كل مجالات الصحة وعلى أعلى درجات الكفاءة.

ويحتفل العالم، بيوم الصحة العالمي، الذي يتزامن سنويا مع يوم 12 من شهر ديسمبر، الذي تركز دول العالم اهتمامها بالتغطية الصحية الشاملة.

ومن جانبه، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش:" في معرض استجابتنا للجائحة، نشهد نُهُجاً مبتكرة سريعة لتقديم الخدمات الصحية ونماذج الرعاية، وإنجازات في مجال التأهب، مشددا على ضرورة التعلم من هذه التجربة.

وتابع بالقول: "بمناسبة يوم التغطية الصحية الشاملة، دعونا نلتزم بإنهاء هذه الأزمة وبناء مستقبل أكثر أمنا وصحة عن طريق الاستثمار في النظم الصحية التي تحمينا جميعا - ودعونا نبدأ في ذلك الآن".

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد أيدت في 12 ديسمبر 2012 قراراً يحث البلدان على تسريع وتيرة التقدم المُحرز صوب تحقيق التغطية الصحية الشاملة – وهي الفكرة القاضية بضرورة حصول الجميع بكل مكان على الرعاية الصحية الجيدة والمعقولة التكلفة – بوصفها أولوية لا يُستغنى عنها لتحقيق التنمية الدولية.

وأعلنت الأمم المتحدة في 12 ديسمبر 2017 بموجب قرارها 72/138 عن تكريس يوم ديسمبر من كل عام بوصفه يوماً دولياً للاحتفاء بالتغطية الصحية الشاملة.

ويصبو اليوم الدولي للتغطية الصحية الشاملة إلى بلوغ هدف مفاده إذكاء الوعي بضرورة إقامة نظم صحية متينة وقادرة على الصمود والعمل على تحقيق التغطية الصحية الشاملة مع عدة شركاء من أصحاب المصلحة.

ويرفع مناصرو التغطية الصحية الشاملة أصواتهم عالياً يوم 12 ديسمبر من كل عام داعين إلى مشاطرة قصص الملايين من الذين ما زالوا ينتظرون تزويدهم بالخدمات الصحية، والدفاع عمّا حققناه من منجزات حتى الآن، ودعوة القادة إلى توظيف استثمارات أكبر وألمع في مجال الصحة، وتشجيع مجموعات متنوعة على قطع التزامات تساعد على تقريب العالم من تحقيق التغطية الصحية الشاملة بحلول عام 2030.

أخذ عام 2020 الكثير من الوقت في تقدير النظم الصحية حول العالم، في حين أن الدروس القاسية من جائحة كوفيد-19 ليست جديدة - وبينما تتصدر المخاوف والظلم الآن عناوين الصحف التي تعكس الواقع اليومي للملايين قبل الوباء - فقد أدى الحجم الهائل لهذه الأزمة إلى إلحاح جديد حول النظم الصحية والتغطية الصحية الشاملة حيث اذى ذلك الى اهتمام المزيد من القادة  أكثر من أي وقت مضى، وعدد أكبر من الناس ينهضون للمطالبة بالتغيير.

في 12 ديسمبر، دعت الأمم المتحدة إلى الانضمام إليها للمطالبة باتخاذ إجراءات بشأن التغطية الصحية الشاملة. تعتمد حياة وسبل عيش ومستقبل على ذلك.
    Dr.Radwa
    Egypt Air