الخميس 23 مايو 2024

آخر مستجدات الوضع الوبائي بمصر.. مستشار الرئيس لشئون الصحة والوقاية: لا يوجد فروق بين أعراض الموجتين الأولى والثانية لـ«كورونا».. سببان وراء زيادة عدد الإصابات.. ويكشف حقيقة انخفاض مدة العزل

تحقيقات12-12-2020 | 20:58

كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس لشئون الصحة والوقاية، مستجدات الوضع الوبائي في مصر، في ظل تزايد أعداد إصابات فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد - 19).


ووجه من جانبه عددًا من الرسائل الهامة والتحذيرات للمواطنين لمنع انتقال عدوى الفيروس خاصة في فصل الشتاء المرجح أن تتزايد خلاله أعداد المصابين جراء انتشار الفيروس.


سببان وراء تزايد الإصابات

وقال تاج الدين، إن زيادة عدد إصابات فيروس "كورونا"، ناتج بالأساس من أمرين هما: دخول فصل الشتاء، وخلو بعض الأماكن من الاحتياطات المطلوبة في هذه الفترة.


وأشار إلى أن مصر أصبحت لديها خبرة كبيرة جدًا، ومتميزة، في مجال الأمراض والأوبئة، ومنها كورونا

ولفت الانتباه إلى أن هناك 77 مستشفى حميات وأمراض صدرية، تعاملت مع كثير من الأمراض والأوبئة، لكن جد علينا وعلى العالم هذا الفيروس الجديد والعنيف الذي يعد سلالة جديدة من سلالات "كورونا".


الموجتين الأولى والثانية

وصرح بأنه لا يوجد فروق بين أعراض الموجتين الأولى والثانية لفيروس "كورونا".


وأشار إلى أن هناك أعراض كثيرة عامة موجودة في الموجتين الأولى والثانية وتتعلق بالأساس بالأعراض التنفسية كفقدان حاسة الشم.


وقال مستشار الرئيس لشئون الصحة والوقاية، إن الأعراض الجانبية في الجهاز الهضمي كالإسهال مثلًا موجودة في الموجتين.


رسالة مهمة للمصابين الجدد

ووجه رسالة إلى المصابين الجدد بفيروس كورونا، داعيا إياهم إلى عدم أخذ البروتوكول العلاجي، دون وصفة طبية، تعتمد على استشارة الطبيب، أو المؤسسات التي تعالج مرض "كوفيد - 19".


وأكد تاج الدين، أن الخبرة أصبحت متراكمة الآن لدى المستشفيات، والكوادر الطبية، ويستطيعون تقييم الحالات، ومعرفة ما إذا كانت بسيطة، أو متوسطة، أو خطيرة.


وجدد مناشدته للمواطنين، باتباع الإجراءات الوقائية التي أقرتها الحكومة، وفي مقدمتها ارتداء الكمامة، والحرص على التباعد الاجتماعي، وغسل الأيدي باستمرار.


حقيقة انخفاض مدة العزل

وكشف مستشار الرئيس ، حقيقة ما يشاع بشأن انخفاض فترة العزل المنزلي لمصابي "كورونا" إلى 7 أيام فقط، بعد أن كانت 14 يومًا في بداية ظهور الوباء، موضحًا أن مدة العزل يتمتحديدها وفق عدة أمور واشتراطات.


وأوضح أن أولى الاشتراطات التي تحدد مدة العزل الإشاعات ومن ثم الاختبارات المعملية والأعراض التي يشعر بها المريض.


وأكد أن تحديد المدة متروك بالأساس للطبيب المعالج، مضيفًا: "الموضوع ده مهم جدًا علشان حدش ينزل وعنده أعراض علشان ما تحصلش له مضاعفات ويعدي بقية الناس".


يذكر أن أولى شحنات لقاح فيروس كورونا الصيني «سينوفارم» وصلت إلى مطار القاهرة يوم الخميس الماضي، وكانت وزيرة الصحة في استقبال الشحنة القادمة من دولة الإمارات لعلاج كورونا المستجد.