السبت 29 يونيو 2024

مساعد وزير الخارجية الأسبق: «النفط مقابل الإعمار» يؤكد قوة العلاقة بين القاهرة وبغداد

أخبار13-12-2020 | 15:17

قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن العلاقات بين مصر والعراق كانت وما زالت تربطهم اهتمامات مشتركة منذ حكم صدام حسين، ويعمل مئات المصريين بالعراق، حيث كان يعمل بها أكثر من 2 مليون مصري، لافتا أن القارة كانت حريصة دائما على عقد اتفاقيات مع العراق فى مختلف المجالات سواء فى الاستثمار والتعليم والتجارة الحرة ونقل الخبرات، ولكن كل ذلك توقف بسبب غزو العراق للكويت، مشيرا إلى أن اتفاق "النفط مقابل الإعمار" يمثل نقلة نوعية للبلدين.

وأوضح بيومي لـ"الهلال اليوم"، أن من أسباب انهيار العراق هو غزو أمريكا لها واحتلال تركيا جزء منها، كل ذلك مسائل تجعل جميع الدول وعلى رأسها مصر أن تساند العراق لكي تستمد قوتها مرة أخري وتقف على قدميها، وخاصة أن بغداد تختلف عن أي بلد عربي آخر في أنها ثانى أكبر مخزون بترول بعد المملكة العربية السعودية.

وأكد مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن مصر تقدمت لتمد يد العون إلى العراق، ومساعدتها لكي تسترد ثراوتها، وسيطرتها على حكم أرضها، عن طريق إعادة إعمار العراق، مشيرا إلى أنها خطوة بالغة الأهمية لنعيد بناء ما حطمه الحرب، فهو بالنسبة للعراق ميزة لإعادة إعمارها، وميزة للشركات المصرية الموجودة بالفعل فى العراق، لذلك يجب أن يتضاعف هذا الجهد، لتخقيق مزيد من المكاسب والأرباح لشركات المقاولات المصرية القائمة بهذا العمل.

وأضاف:" أننا نأمل فى استعادة المصريين للعمل فى العراق، وذلك سيعود بالنفع على الدولتين، بالنسبة للصادرات المصرية إلى العراق ستعفي من الضرائب الجمركية، وبالنسبة للتعليم سيأتي الطلاب العراقيين للتعليم فى الجامعات المصرية، وغيرها من المجالات كالصحة والإنشاءات".

 وأشاد بيومي بأن مصر نجحت فى أن تكون مركزا للتجارة والطاقة بعد اقناع الاتحاد الأوروبي وتصدير الكهرباء إليه عن طريق اليونان، فهى تربط الشبكة الكهربائية من العراق شرقا مرورا بمصر حتي كزبلانكا فى المغرب.

وشدد مساعد وزير الخارجية الأسبق، على أن علاقة مصر بإيران مستقرة، فمشكلة إيران مع دول الخليج ومع الإمارات.

وعقد المسئولون في مصر سلسلة من الاجتماعات مع نظرائهم العراقيين للمضى قدما في تنفيذ آلية "النفط مقابل الإعمار" التي جرى الاتفاق عليها مبدئيا في أكتوبر الماضي.

وكانت مصر قد وقعت مع العراق 15 اتفاقية ومذكرة تفاهم تهدف إلى مشاركة شركات مصرية في مشروعات التنمية في العراق، مقابل استيراد النفط العراقي.

وشملت اجتماعات المسؤولين المصريين والعراقيين نهاية الأسبوع الماضي العديد من مجالات التعاون، ومنها الكهرباء والطاقة، والإسكان، والصحة، والاستثمار، والبنية التحتية، والصناعة، والتعدين، ومشروعات الطرق.