السبت 1 يونيو 2024

بعد اختيار ياسمين صبري ضمن أجمل 100 وجه في العالم.. ملكات جمال دخلن الفن.. تعرف عليهن

تحقيقات13-12-2020 | 19:02

اختارت مسابقة " تى سي كاندار" الفنانة ياسمين صبري ضمن قائمة "أجمل 100 وجه في العالم" عام 2020، لتكون الفنانة العربية الوحيدة التي تفوز في المسابقة، ولم تكن هي الفنانة الوحيدة التي حصلت على لقب مثل هذا  فهناك فنانات مصريات حصلن على لقب ملكة جمال منذ بداية السينما المصرية بل ودخلوا الفن عن طريق حصولهم على اللقب  في ازدياد، "الهلال اليوم" تستعرض بعض أسماء تلك الفنانات.


ففي مطلع أربعينات القرن الماضي  اختارت مجلة أمريكية الفنانة ليلى فوزي كإحدى أجمل حسناوات عصرها، وذلك قبل أن تؤدي أول أدوارها الذي جسدت فيه دور فتاة صغيرة في فيلم مصنع الزوجات عام 1941.


كما اختارت مجلة "ايماج" الفرنسية الفنانة مريم فخر الدين لتعطيها جائزة أجمل وجه في عام 1950، وفي ذلك الوقت كانت فخر الدين قد حصلت على البكالوريا من المدرسة الألمانية وكان فوزها بهذه الجائزة بمثابة تشجيع لها على أن تقوم بالبطولة في أول أفلامها السينمائية.


وفي عام 1954 تقدمت الفنانة داليدا إلى مسابقة ملكة جمال مصر، ولكنها أخفت عن والدتها المشاركة بالمسابقة، لأنها كانت ستعترض على ظهور ابنتها بملابس السباحة مما لا تقبله الطبيعة المحافظة لعائلتها، وبالفعل فازت داليدا بلقب ملكة جمال مصر، الأمر الذي ساعدها فيما بعد على دخول الاستديوهات السينمائية.


كما تقدمت الفنانة كريمة إلى المسابقة في عام 1955 و وقتها لم تكن قد دخلت مجال التمثيل و كان الأمر مجرد حلم داخلها لم تستطيع أن تحققه نظرا لظروف زواجها و إنجابها، ولكن بعدما حصلت على لقب ملكة جمال مصر، بدأ الحلم يراودها مرة أخرى وعندما رفض زوجها دخولها عالم الفن، انفصلت عنه، ثم تقدمت لإجراء اختبار كاميرا أمام كبار المخرجين لتقنعهم بموهبتها إلى أن قابلت المخرج الراحل عاطف سالم وقرر اسنادها أحد الأدوار في فيلمه الجديد.


وحصلت الفنانة زبيدة ثروت على عدد من جوائز ملكات الجمال، فحصلت على لقب "ملكة جمال الشرق" التي أقامتها "مجلة الجبل"، كما فازت في مسابقة"أجمل عشر وجوه للسينما" والتي أقامتها  مجلة الكواكب المصرية، ومن هنا عُرفت بلقب "صاحبة أجمل عيون في السينما المصرية".


و في عام 1959 حصلت الفنانة  رجاء الجداوي على ملكة جمال القطن المصري، وكان حصولها على اللقب بطريقة أقرب إلى الصدفة، فكانت رجاء  ذاهبة مع والدتها إلى حديقة الأندلس، ووجدت مجموعة من الأشخاص يحضرون لشيء ما و ألبسوها وشاحاً لتجد نفسها إحدى المشاركات في المسابقة ومن ثم الفائزة بها.


وفي عام 1990 حصلت الفنانة داليا البحيري على لقب ملكة جمال مصر، كما حصلت على المركز السابع والعشرين من مسابقة ملكة جمال العالم، والتي أقيمت في لوس أنجلوس في نفس العام، وكان فوزها باللقب هو تمهيداً لعالم الفن والتمثيل الذي دخلته على يد المخرج رأفت الميهي في فيلم"علشان ربنا يحبك".


كما حصلت الفنانة إنجي عبدالله عام 1999 على لقب ملكة جمال مصر، لتبدأ مسيرتها الفنية بعد عامين من حصولها عاللقب بفيلم "بدر"، و استكملت بعدد من المسلسلات.


و قبل أن تحصل الفنانة حورية فرغلي على مزيد من الشهرة نتيجة مشاركتها في فيلم كلمني شكرا، ففي عام 2001 حصلت على لقب ملكة جمال مصر، ولكنها سرعان ما تنازلت عنه بعد 4 أشهر من حصولها على اللقب لوصيفتها الأولى نور السمري، التي شاركت النجم نور الشريف في مسلسل العطار والسبع بنات.


وتعد الفنانة فوزية محمد الحاصلة على لقب ملكة جمال مصر في عام 2006 أخر ملكات الجمال اللاتي دخلن عالم الفن، فبعد حصولها على اللقب شاركت في مسلسل "قلب ميت" الذي كان سبباً كبيرا ساهم في شهرتها.