الخميس 23 مايو 2024

كل يوم أسطورة.. "الطنطل" بعبع التراث العراقي

فن13-12-2020 | 21:42


"الطنطل" هو كائن أسطوري في التراث العراقي، وليس له شكل محدد، بل حسب الروايات الشعبية كان يتحول إلى شكل إنسان، أو حيوان مخيف، وقد كان  يخرج في الليل لذا كان العرب قديما يخافون منه، والاسم مأخوذ من الأساطير السومرية في العراق.




ترجع جذور هذه الشخصية إلى أسطورة "احفيظ" والتي تناقلتها الأجيال في جنوب العراق، حيث تقول هذه الأسطورة في قديم الزمان كانت هناك مملكتان كبيرتان في جنوب وادي الرافدين هما مملكة العكر وأبي شذر، وأخوهما احفيظ، وقد إزدهرت الحياة فيهما فبنوا المدن والمعابد المقوسة والمزخرفة، وأحاطوها بالأسيجة حفاظا عليها من الفيضان، واهتموا بزراعة بساتين النخيل والفاكهة حتى أصبحت جميلة للغاية. 




لكنهم نسوا الإله، وخرجوا عن طوعه، وكفروا بعبادته فغضب عليهم وقلب مدنهم بزلزال وأغرقهم بالطوفان وأصبحت هذه المدن الآن حطاما أثريا، ثم أنزل الطناطل والجن لتحرسها.



يتشابه الطنطل مع البعبع حيث يستخدم الآباء كلمة "بعبع" أو "طنطل" لإخافة الأبناء، من شبح أصلا  غير موجود، وهم يعرفون ذلك لكن الأطفال يخافون عند ذكره،  ويعتقدونه حقيقة، ووحش كاسر سوف يهجم عليهم ويأكلهم أو يعاقبهم إن لم يطيعوا والديهم.



ويوصف الطنطل في التراث الكويتي مثلا، أنه وحش طويل وعملاق، يخاف منه الأطفال، فلا يهربون من بيوتهم ليلا حتى لا يقابلونه في الخارج.