الخميس 23 مايو 2024

ندوة عن "تمويل المشروعات الصغيرة للمرأة" في مدينة الحسنة بشمال سيناء

محافظات13-12-2020 | 22:24

نظمت وحدة تكافؤ الفرص لشئون المرأة في مجلس مدينة الحسنة بوسط سيناء ندوة تحت عنوان "الشمول المالي وتمويل المشروعات الصغيرة للمرأة"، بحضور الشيخ محمد شبانة مسئول قسم الإرشاد الديني بإدارة أوقاف الحسنة، وعبد الحميد عصر مدير إدارة بناء وتنمية القرية بالحسنة، وفوزية حماد مسئولة وحدة تكافؤ الفرص، وذلك بناء على توجيهات حنان حسن رئيس وحده تكافؤ الفرص بديوان عام محافظة شمال سيناء.


وأكدت مسئولة الوحدة أن الندوة جاءت في إطار مبادرة الـ16 يومًا "معًا ضد العنف والتنمر ضد المرأة" الجاري تنفيذها تحت رعاية محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، والدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء.


واستعرضت فوزية حماد التعريف بصندوق التنمية المحلية كمصدر من مصادر التمويل للمشروعات الصغيرة وأهميته وفائدته بالنسبة لمحدودي الدخل وكيفية الاستفادة منه، إلى جانب الخدمات المقدمة من جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر سواء في مجال التدريب الفني أو التدريب الإداري على كيفية ابتكار فكرة مشروع وشروط التمويل للقروض المتوسطة ومتناهية الصغر.


وأشارت إلى أن المناقشات دارت حول عدة نقاط، منها كيفية البدء في عمل مشروع، وشروط التمويل والضمانات المطلوبة، وتشجيع السيدات على تنمية مهاراتهن، والبدء في الأفكار المبتكرة، وكيفية وضع برنامج أمن يهدف إلى تمكين السيدات والفتيات اجتماعيًا واقتصاديًا لحمايتهن من أشكال العنف التي ترتكب ضدهن.


ولفتت فوزية حماد إلى أن جهاز تنمية المشروعات يسعى لاكتشاف وتعزيز قدرات المرأة وتنمية مهاراتها وتشجعيها على أن تشارك بفاعلية في أنشطة التنمية الاجتماعية والاقتصادية، حيث يقدم لها باقة متنوعة من الخدمات تتمثل في التمويل الميسر لإقامة مشروعات صغيرة ومتناهية في الصغر، والتدريب على إدارة المشروعات وبعض الحرف اليدوية والتراثية.


بدوره، أكد مسئول الإرشاد الديني أهمية دور المرأة من المنظور الديني وتكريم المولى عز وجل لها ودورها الأساسي في تنشئة الأسرة وبناء المجتمع.


وأشار الشيخ محمد شبانة إلى أهمية تمكين المرأة الاقتصادي والاجتماعي والسياسي، وذلك من خلال مساعدة المرأة في توفير بيئة صالحة آمنة لأسرتها وتنشئة سليمة وصحية للأطفال.