الخميس 13 يونيو 2024

المعهد العلمى الفرنسى للآثار الشرقية يحتفل بمرور 140 عامًا على تأسيسه

فن14-12-2020 | 12:58

يحتفل المعهد العلمي الفرنسي للآثار الشرقية في القاهرة "Ifao"، الذي تم إنشاؤه في 28 ديسمبر 1880، بعيده الـ 140 في نهاية هذا العام. 


وذكرت سفارة فرنسا بالقاهرة أنه وبهذه المناسبة، سيعرض بإيجاز مدير المعهد، لوران كولون، تاريخ هذه المؤسسة العريقة، كما سيقدم لمحة سريعة عن العمل الذي تقوم به حاليًا بالتعاون مع الشركاء المصريين، بالإضافة إلى مجموعة مختارة من موضوعات البحث الناشئة والاكتشافات الحديثة والتقنيات المبتكرة المستخدمة في مواقع الحفائر أو في المختبر من قبل المعهد، وذلك خلال المحاضرة التي سيلقيها يوم غد الثلاثاء 15 ديسمبر في السادسة مساءً في قاعة المعهد الفرنسي بمصر.


وسيتم أيضًا بهذه المناسبة عرض حوالي عشر لوحات، تستعرض أعمال بعثات الحفائر الأثرية التي يقودها المعهد في أنحاء مصر المختلفة، والبرامج البحثية الجارية في مجالات علم الآثار، وعلم اللغات القديمة والتاريخ وذلك ببهو المعهد الفرنسي بمصر.


وأوضحت السفارة أنه وبهذه المناسبة، سيكون كتاب الحفائر الفرنسية في مصر - باللغتين الإنجليزية والعربية - متاحًا للجمهور إذ يستعرض هذا العمل النشاط الأثري الفرنسي في مِصر من خلال الحفائر والبرامج البحثية التي تجري حاليًا، ليس فقط في مواقع الآثار الفرعونيّة، ولكن أيضًا على نطاق أوسع، على البقايا من عصور ما قبل التاريخ وحتى فترة العصور الوسطَى . 


ويقدّم هذا الكتاب تعريفًا بالمؤسّسات الفرنسيّة المشارِكة في العمليّات الميدانيّة والمواقع التي قام بدراستها الأثريون وعلماء المصريّات، بالتعاون مع شركاء مصريين أو دوليين، تحت رعاية وزارة الآثار المصريّة.