الأربعاء 29 مايو 2024

عاصم الدسوقى يفجر مفاجأة صادمة حول مديونية بريطانيا لـ«مصر»

فن14-12-2020 | 19:38

قال الدكتور عاصم الدسوقي، أستاذ التاريخ والفكر المعاصر بجامعة حلوان،  بأن ما يقال "أن مصر كانت دائنة لبريطانيا" كلام غير صحيح ولا يعقل.


وأشار "الدسوقي"، فى تصريح خاص لـ"الهلال اليوم" إلى أن بريطانيا واحدة من الدول العظمى، التي احتلت مصر سنين طويلة، وأثناء الحرب العالمية الثانية، كانت مصر تحت حكم البريطانيين، وفي موقعة العلمين المعروفة، طلبت بريطانيا من المصريين بعض الخدمات تتمثل في حمل المجروحين ونقلهم للمستشفى لتلقي العلاج، وإزالة مخلفات الحرب وحمل معدات الجنود ومستلزماتهم وغيرها من الخدمات المعروفة خلال الحروب خاصة العالمية.

 

وأضاف: عندما انتهت الحرب طالبت مصر بريطانيا مقابل الخدمات والأعمال التي قامت بها لخدمتهم أثناء الحرب العالمية الثانية، واستمرت المفاوضات حتى بعد عام 1952، ولكن الأخيرة بررت عدم دفع أموال مقابل خدمات المصريين لأنهم كانوا تحت سيطرتهم ويعملون لحسابها.

 

وأشار "الدسوقي" إلى أنه عند قيام الحرب العالمية الثانية، طالبت بريطانيا مصر الانضمام لصفوفها وقتال دول التحالف، لكن رئيس الحكومة وقتها علي ماهر باشا قال مقولته الشهيرة: "هذه الحرب لا ناقة لنا بها ولا جمل" أي ليس لنا مصلحة منها وليس من شأننا الدخول في هذه الحرب، واقتصرت الحكومة المصرية على قطع العلاقات مع ألمانيا وإيطاليا، وسحب سفرائها من تلك الدول، حيث كانت مصر مقيدة بمعاهدة 1936 .

 

واختتم تصريحاته: "لا يصح أن نقول مثل هذا الكلام على بريطانيا بأنها كانت مديونة لمصر وقت الحرب العالمية الثانية، فهل كان المصريين أغنياء والبريطانيين فقراء؟! ".