الأحد 12 مايو 2024

تحويل الأموال بين محافظ شركات المحمول الأربعة مجاناً حتى نهاية ديسمبر

اقتصاد14-12-2020 | 20:51

أعلنت الحكومة ممثلة فى البنك المركزي المصري بإصدار حزمة من القرارات التحفيزية لاستخدام المحافظ الإلكترونية والدفع الإلكتروني خلال أزمة فيروس كورونا كان من ضمنها إعفاء التحويلات النقدية بالمحافظ الإلكترونية - ومن ضمنها محافظ شركات المحمول - من كافة الرسوم والعمولات وحتى نهاية شهر ديسمبر الجاري، وبالفعل أكدت شركات المحمول تطبيق القرار ولم تقم سوى بتحصيل 1% عمولة سحب عند سحب النقود من أحد فروع الشركة المصدرة للمحفظة.

 

لكن غير المعروف لمعظم المواطنين والذي لم تعلن عنه سوى شركة واحدة من شركات المحمول الأربعة حتى الآن، هو أن التحويل من محفظة شركة إلى محفظة شركة أخرى، قد سمح به البنك المركزي في إطار تشجيع التداول الإلكتروني للنقود عبر المحافظ الإلكترونية وبدون رسوم أو عمولات وحتى نهاية شهر ديسمبر الجاري.

 

 

لكن لم تعلن عن هذه الخدمة سوى شركة "اتصالات مصر"، وفي وقت متأخر جداً بداية الشهر الجاري رغم أن قرار المركزي منذ شهر مارس الماضي مع بداية أزمة انتشار فيروس كورونا فى مصر في حين لم تعلن فودافون أو أورانج أو الشركة المصرية للاتصالات عن تلك الخدمة حتى يستفيد منها عملاء المحافظ الإلكترونية فى مصر.

 

 

ومن جانبه، أكد خالد حجازي الرئيس التنفيذي للقطاع المؤسسي بشركة اتصالات مصر، أنه وفقا لمبادرة البنك المركزى لتشجيع استخدام المحافظ الالكترونية، فإن التحويل بين محافظ الشركات الأربع مجانا حتى 31 ديسمبر 2020.

 

وهو ما أكدته أيضا خدمة عملاء شركة فودافون ، التي أقرت بجواز تحويل الأموال بين محفظة فودافون كاش ومحفظة أي شركة محمول أخرى دون أي رسوم.

 

 

وكشف مصدر مسؤول بأحد شركات المحمول أن عدم إعلان الشركات يرجع إلى خوف الشركات خصوصا من يستحوذون على الحصة السوقية الأكبر من الخسائر التى قد تترتب على تحويل الأموال مجاناً إلى شركة أخرى فى حين أن الأخيرة ستستفيد من عمولة السحب المحددة بنسبة 1%، وهو ما دفع الشركات لعدم الإعلان بوضوح عن الخدمة التى قد لا تستمر بعد ذلك إلا إذا اتخذ البنك المركزي قرار جديد بمد فترة إلغاء الرسوم على التحويل بين المحافظ الإلكترونية، وفي حالة عدم حدوث ذلك قد يتم فرض رسوم تحويل أكبر عند التحويل من محفظة شركة إلى محفظة شركة أخرى.

 

 

وتبلغ عدد محافظ التليفون المحمول في مصر وفق إحصاءات الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات 13.5 مليون محفظة إلكترونية على مستوى الجمهورية، وتقوم بعدد 4.8 مليون معاملة إلكترونية شهرياً.

 

 

واستحوذت فودافون على الحصة الأكبر فى السوق من توزيع المحافظ الإلكترونية للهاتف المحمول على الشركات بنسبة 62.7%، أورانج 25%، اتصالات 12%، "وي" 0.3%، بينما جاء توزيع عدد المعاملات الإلكترونية بالترتيب: فودافون 86.5%، أورانج 8.5%، اتصالات 4.5%، "وى" 0.5%.

    Dr.Radwa
    Egypt Air