الأربعاء 26 يونيو 2024

برلمان 2015.. تعرف على أبرز الرموز والشخصيات التي أثرت الحياة النيابية في مجلس نواب 30 يونيو

تحقيقات15-12-2020 | 13:15

استطاع برلمان 2015 تقديم العديد من الرموز والشخصيات السياسية والبرلمانية التي أثرت الحياة النيابية والتشريعية في مصر، من خلال الاستفادة بخبراتها الكبيرة كل في مجاله.


وظهرت نتائج ذلك سريعا من خلال كم الإنجازات التي حققها برلمان 2015، باعتباره من أكثر البرلمانات فى حياة مصر النيابية حصدا للإنجازات.


 ويختتم مجلس النواب جلساته اليوم، حيث تنتهي دورته البرلمانية يناير المقبل استعدادا لأداء المجلس الجديد لليمين الدستورية يوم 10 يناير المقبل، عقب الإعلان عن اكتمال عدد الأعضاء الفائزين.


وبحسب الأرقام، التي حصلت "الهلال اليوم" على نسخة منها، فقد حقق مجلس النواب نتائج وإنجازات كبيرة، على مدار أدوار الانعقاد الستة، خاصة فى الجانب التشريعي للمجلس، حيث وصل عدد القوانين التي أقرها إلى 891 قانونا، بإجمالى عدد مواد يصل إلى 10556 مادة.


وفيما يتعلق بالاتفاقيات الدولية ناقس المجلس وأقر 308 اتفاقيات خلال جلساته بجميع أدوار الانعقاد.


وبلغ عدد الجلسات العامة للمجلس خلال الخمسة أدوار انعقاد 372 جلسة.


وفيما يتعلق بالإنجازات الرقابية، بلغ عدد البيانات العاجلة 1278 بيانا، بينما بلغ عدد طلبات الإحاطة 6008 طلبات خلال الخمس سنوات الماضية، كما بلغ عدد طلبلت المناقشة العامة 200 طلب.


ومن خلال التقرير التالي نرصد أبرز الرموز والشخصيات التي أثرت برلمان 2015، والتي جاءت كالتالي:


الدكتور على عبد العال

أستاذ دكتور كلية الحقوق بجامعة عين شمس، وعضو لجنة العشر لوضع دستور مصر الحالى، انتخب رئيساً لمجلس النواب فى 10 يناير 2016، ولعب دورا كبير في إرساء دعائم وأركان الدولة المصرية في وقت شديد الخطورة من عمر مصر، من خلال أرائه ومواقفه القوية، التي مثلت حائط صد قوى أمام محاولات إثارة البلبلة، وتهديد مسيرة البرلمان المصري.


المستشار بهاء أبو شقة:

رئيس حزب الوقد ورئيس اللجنة التشريعية بمجلس النواب، أدار أول جلسة فى البرلمان باعتبار أنه كان أكبر النواب سنًا.


حمل على عاتقه قيادة دفة الحياة التشريعية في مصر بما لديه من خبراءات قانونية وتشريعية، ساعدته على المساهمة في إقرار 891 قانونا، بإجمالى عدد مواد يصل إلى 10556 مادة.


سيد الشريف:

نقيب الأشراف ووكيل مجلس النواب الحالي، يمتلك باعا كبيرا فى العمل الشعبى والبرلمانى، انتخب الشريف منذ عام 1990 حتى عام 2005 بالعمل البرلمانى عضوا بمجلس الشعب المصري، وتقلد العديد من المناصب كان أبرزها فيما يلى: عضوا باللجنة العامة بمجلس الشعب المصري عضوا بالبرلمان العربي، وتولى نائب زعيم الأغلبية بمجلس الشعب تم اختياره لأدائه المتميز فى العمل الشعبى والخيري والبرلماني ضمن أفضل 10 نواب.


السفير محمد العرابى:

وزير الخارجية الأسبق، تم تعيينه في برلمان 2015، لما له من خبرة سياسية ودبلوماسية كبيرة تجلت خلال عمله في السلك الدبلوماسي، وهو ما انصب في صالح البرلمان المصري، الذي ناقش العديد من القضايا والنافاقيات الدولية التش شكلت علاقة مصر بالعديد من دول العالم الخارجي.


أحمد حلمي الشريف:

وكيل اللجنة التشريعية، والذي فاز بالانتخابات عن دائرة سوهاج، وبالتحديد مركز أخميم، لعب دورا في إقرار العديد من القوانين والتشريعات، بما لديه من خبرات وآراء أثارت أحيانا الجدل مثلما حدث إبان تقدمه، وما صاحبها من صخب وجدل في ذلك الوقت.


وتعد الأسماء السابقة بداية لسلسلة ذهبية ضمن العديد من الشخصيات والبرلمانية التي لعب دورا كبيرا في برلمان 2015، ومن أبرزها أيضا:


طلعت السويدي، والنائب أحمد فؤاد أباظة، واللواء ثروت سويلم، و وسعيد طعيمة، والنائب سمير غطاس، والنائب فؤاد بدراوي عضو مجلس النواب وسكرتير عام حزب الوفد، والنائب نبيل الجمل عضو مجلس النواب عن دائرة مدينة المنصورة وكيل لجنة الشئون التشريعية لمجلس النواب، والدكتورة ماجدة أحمد نصر، عضو مجلس النواب، والعضو الأبرز في لجنة التعليم والبحث العلمي، لما لها من باع وخبرة كبيرة في هذا المجال.


كما ضمت القائمة أيضا النائب محمد أبوالعينين الرجل الأبرز فى الجيزة، واللواء جمال عبد العال مساعد وزير الداخلية الأسبق، وعضو المجلس عن دائرة أبوتشت بقنا، والنائبة شادية ثابت ونشوى الديب، وصلاح حسب الله.