السبت 8 يونيو 2024

بري: طريق تشكيل حكومة لبنانية "مسدود بالكامل"

عرب وعالم15-12-2020 | 13:48

قال رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، في تصريحات اليوم الثلاثاء، إن طريق تشكيل حكومة لبنانية جديدة مسدود بالكامل، لكنه يأمل أن يتمكن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من تقديم المساعدة عند زيارته المرتقبة إلى بيروت.


ولم يتمكن الساسة اللبنانيون المنقسمون من الاتفاق على تشكيل حكومة جديدة منذ استقالة الحكومة بعد انفجار مرفأ بيروت في 4 أغسطس الماضي، الذي فاقم أزمة لبنان الاقتصادية والمالية الخانقة في غياب حكومة تقود البلاد.


وقال بري لصحيفة الجمهورية اللبنانية: "دخلنا النفق ولا أعرف كيف سنخرج منه، أصبحنا في حال يرثى لها، والوضع الحكومي مسدود بالكامل".


وكشف رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري، والرئيس ميشال عون خلافاتهما على تشكيل الحكومة في بيانين أمس الإثنين، تبادلا فيها الاتهامات بتعطيل تشكيلها.


وقال بري: "أمّا لماذا هذا الانسداد؟ فبالتأكيد أن الجواب لدى رئيس الجمهورية والرئيس المكلّف، وإن شاء الله يتمكّن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون من أن يفعل شيئاً في زيارته المقبلة، وما علينا سوى أن ننتظر".


ومن المقرر أن يزور ماكرون لبنان في وقت لاحق هذا الشهر في ثالث زيارة، منذ انفجار المرفأ.


وبعد الانفجار قاد ماكرون الجهود لحمل الزعماء اللبنانيين على الاتفاق على حكومة جديدة، يمكنها تنفيذ إصلاحات تسمح بعودة المساعدات الدولية.


وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، إن الانهيار السياسي والاقتصادي في لبنان يشبه غرق السفينة تايتانيك، ولكن دون الموسيقى التي يُعتقد أن الفرقة الموسيقية ظلت تعزفها أثناء غرق السفينة.