الأحد 7 يوليو 2024

«الإسبرانتو».. ابتكرها "لودفيك زامنهوف" ليتحدث العالم لغة واحدة

فن15-12-2020 | 23:43

تختلف لغات العالم، وهو سبب يجعل التواصل بين سكانه أمرا صعبا، نظرا لاختلاف لغاتهم الأم وعدم قدرتهم على التواصل، فكانت لغة الإسبرانتو هي اللغة الحل لخلق التواصل والسلام بين الأشخاص في العالم باختلاف دولهم وثقافاتهم، وكان الهدف من نشأتها كسر الحواجز اللغوية وتيسير التواصل. 


لغة الإسبرانتو، هي لغة عالمية تهدف إلى تسهيل الاتصال بين الثقافات المختلفة في العالم، وهي لغة اصطناعية تتيح لمستخدميها التحاور وفتح مجال للحديث دون الاستعانة باللغة الأم، كما أنها لغة سهلة ذات قواعد بسيطة ولذلك يسهل استخدامها من قبل الجميع لتقريب الثقافات المختلفة، ويقدر عدد المتكلمين بهذه اللغة حول العالم نحو 2 مليون شخص. 


ابتكر طبيب العيون البولندي، الدكتور لودفيك زامنهوف لغة الإسبرانتو، وأصدر كتاب أطلق عليه اللغة العالمية (Lingvo Internacia) في عام 1887، ليتحقق هدفه الأول، وهو مساعدة الناس على التواصل رغم اختلاف ثقافتهم ولغاتهم، دون الحاجة للغة الأم. 


وإسبرانتو تعني "الذي لا يكف عن الأمل"، ويوجد لهذه اللغة آلاف الكتب، كما يوجد عشرات المجلات المتنوعة تصدر دوريا عن قواعد هذه اللغة ومفاهيمها لإتاحة المزيد من فهمها ودراستها. 


الإسبرانتو، هي لغة قديمة تجاوز عمرها أكثر من قرن من الزمان، وهي لغة حديثة مقارنة باللغات الحية، كانت في أول نشأتها مقتصرة على أوروبا، ثم تم تداولها في العالم، حيث أن استخدامها شبيها بلغات العالم، لكن تعلمها أسهل مقارنة بتعلم لغات أخرى عديدة،  فهي لغة سهلة الاسترجاع من الذاكرة لبساطة مصطلحاتها وكلماتها. 


تعد الإسبرانتو هي اللغة العالمية التي تتيح لمستخدميها التحدث بطلاقة خاصة وإن كان استخدامها بين أطراف يودون التعرف على أشخاص آخرين من دول وبلدان مختلفة في اللغات والثقافات.


لا تنتمي الإسبرانتو لشعب بعينه، ويبلغ عدد المتحدثين بها نحو أكثر من 2 مليون شخص حول العالم، بينما يبلغ عدد المتحدثين الأصليين نحو ألفي شخص، وهم يمثلون من العالم نسبة 1% من مجتمع الإسبرانتو، ويبلغ عدد كلماتها نحو ألفي ونصف الألف كلمة رسمية، وعدد أحرفها 28 حرفا، واللاتينية هي لغة الكتابة، و تتألف من 16 قاعدة نحوية فقط، وتركيبها من خمس لغات ذات أصول ألمانية ودول تشيكوسلوفاكيا، وعلى رأسهم الإنجليزية واللاتينية، وقد تمت إضافتها إلى قاموس جوجل في عام 2012. 


والدول التي يتواجد فيها متحدثي الإسبرانتو، هي إحدى عشر دولة من مختلف القارات مثل: المملكة المتحدة البريطانية، الولايات المتحدة الأمريكية، بلجيكا، فرنسا، إيطاليا،  ألمانيا، الأرجنتين، البرازيل، بولندا، الصين و اليابان. 


وقد انتشر استخدام لغة الاسبرانتو في عدد كبير من الدول وخاصة الدول الأوروبية والغربية، لكنها لم تلق نفس الانتشار في الدول العربية.


وسعت بلدان عربية كثيرة لنشر لغة الإسبرانتو بين مواطنيها، وذلك من خلال تسهيل الوسائل التي تيسر دراستها وتعلمها، بإعداد المؤتمرات الخاصة التي تقام سنويا لعمل تلاقي بين متحدثيها وتعارفهم على بعضهم البعض، هذا بالإضافة إلى إتاحة المواد التعليمية المجانية التي تيسر تعلمها، ومع كل هذا السعي إلا أنها لم تلق الرواج المطلوب، ولم يسع القليل لتعلمها، وما زالت منحصرة في نطاق ضيق بين عشرات المتحدثين لها بطلاقة، وربما يصل عدد المحاولين لتعلمها مئات الأشخاص فقط.