الثلاثاء 28 مايو 2024

مجلس النواب الجديد.. تمثيل عادل لكل الفئات.. برلمانيون: تشكيل متوازن ويضم كل أطياف المجتمع.. وحضور بارز للشباب وذوي الإعاقة.. و25% من المقاعد للمرأة

تحقيقات15-12-2020 | 16:46

اقترب تشكيل مجلس النواب الجديد من الوصول إلى النهاية، وذلك بعد انتهاء الانتخابات بجولتيها في مرحلتيها الأولى والثانية، وإعلان النتيجة النهائية لها أمس، حيث كشفت النتائج ضمان التمثيل العادل لكل فئات المجتمع من المرأة بنسبة 25% كما حددها القانون، فضلا عن الحضور البارز للشباب وذوي الإعاقة والأقباط.


وكان قد جرى انتخاب مجلس النواب بواقع (284) مقعداً بالنظام الفردي، و(284) مقعداً بنظام القوائم المغلقة المطلقة، حيث نص تعديل قانون مجلس النواب 2020، في مادته الأول، على أنه يُشكل مجلس النواب من (568) عضوًا ينتخبون بالاقتراع العام السري المباشر.


وبموجب المادة 27 من قانون مجلس النواب، يجوز لرئيس الجمهورية تعيين عدد من الأعضاء فى المجلس لا يجاوز نسبة (5%) من عدد الأعضاء المنتخبين نصفهم على الأقل من النساء، لتمثيل الخبراء وأصحاب الإنجازات العلمية والعملية فى المجالات المختلفة، والفئات التى يرى تمثيلها فى المجلس وفقاً لأحكام المادتين 243، 244 من الدستور، فى ضوء ترشيحات المجالس القومية، والمجلس الأعلى للجامعات، ومراكز البحوث العلمية، والنقابات المهنية والعمالية، ومن غيرها.


تشكيل متوازن


وفي هذا السياق، قالت مارجريت عازر، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، اليوم، إن مجلس النواب الجديد شهد تمثيلا لكل فئات المجتمع كالشباب والمرأة والأقباط ومتحدي الإعاقة ممن يمثلون كافة الأطياف في الشارع المصري، مؤكدة أن تشكيل المجلس متوازن للغاية، وحدد القانون نسبة تمثيل للمرأة لا تقل عن 25%.


وأكدت مارجريت، في تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم"، أن المجلس الجديد أمامه العديد من التحديات والأعباء، وذلك لاستكمال مسيرة البناء والتنمية التي بدأها الرئيس السيسي، والتي تتطلب كمًا كبيرًا من التشريعات، ويأمل الجميع أن ينجح في هذا الدور لاستكمال المسيرة سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا.


وأضافت مارجريت أن التشريع يعتبر عاملًا هامًا في التطوير والتنمية، فكل المشروعات وخطط التنمية لها جانب تشريعي، وهو أمر سيقوم به مجلس النواب بالتكامل مع مجلس الشيوخ، موضحة أن التعيينات المرتقبة من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، تمثل نسبة 5%، وتكون وفقًا لضوابط ورؤية القيادة السياسية لاستكمال الكفاءات داخل المجلس، والتي تحتاجها الدولة في بنيتها التشريعية.


وأوضحت عازر، أن هذه التعيينات في الغالب تضم قامات من المجتمع والخبراء في تخصصات ومجالات مختلفة، وفقًا لرؤية الرئيس السيسي لتعزيز المجلس بهذه الكفاءات لخروج تشريعات قوية ومتكتملة، مضيفة أن هذه التعيينات تمثل نسبة 5% من تشكيل المجلس وهى بواقع 28 عضوًا تقريبا.


التمثيل العادل للمرأة والشباب


ومن جانبه، قال صابر عبد القوي عضو مجلس النواب، اليوم، إن قانون مجلس النواب نص على تحديد نسبة 25% من القواعد للمرأة المصرية، وجاء تشكيل مجلس النواب الجديد مطبقًا لهذه المادة، بل زاد تمثيل المرأة عن هذه النسبة، لأن 25% من تشكيل القوائم كان سيدات، فضلًا عن نجاح بعض السيدات في المقاعد الفردية.


وأوضح عبد القوي، في تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم"، أن تمثيل الشباب وذوي الإعاقة والفلاحين والعمال والأقباط في المجلس الجديد جاء بشكل جيد، مؤكدًا أن مجلس النواب جزء هام من مؤسسات الدولة المصرية، والتي تسعى للنهوض اقتصاديًا وسياسيًا وتعليميًا وصحيًا، فهو يسير في خط متوازي مع الدولة ويقر ما هو في الصالح العام لها.


وأكد أن مجلس النواب الجديد على مدار الخمس سنوات المقبلة، وكل مؤسسات الدولة، سيحصدون نتاج وثمار ما تم زراعته خلال الخمس أو السنوات الست الماضية، مضيفًا أن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من التقدم والتحسن في الخدمات واكتمال البنية التحتية في كل المحافظات والمناطق التي شهدت مشاكل متراكمة.


وأشار إلى أن مجلس النواب عليه دور تشريعي ورقابي، وهدفه في النهاية تحقيق الصالح العام للدولة والمواطن المصري، وسيعمل على التكامل مع مجلس الشيوخ، وكل مؤسسات الدولة والسلطة التنفيذية؛ لتنفيذ تطلعات الشعب المصري الذي ساند الدولة وتحمل فترة صعبة لتحقيق النهوض الاقتصادي والتنموي واستكمال بناء مؤسسات الدولة ومواجهة الإرهاب