الخميس 9 مايو 2024

الصين: تبادل المعلومات حول إطلاق الصواريخ مع روسيا يسهم في ضمان استقرار العالم

عرب وعالم16-12-2020 | 13:15

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الصينية، وانج ون بين، اليوم الأربعاء، أن مواصلة تبادل المعلومات حول إطلاق الصواريخ الباليستية الاستراتيجية بين روسيا والصين، ستسهم في ضمان استقرار العالم.

وقال وانج وين بين في إفادة صحفية: "توقيع هذه الوثيقة هو تجسيد للطبيعة الخاصة والمستوى العالي للعلاقات الروسية الصينية للشراكة الاستراتيجية الشاملة والتفاعل، وقد أصبح قوة موازنة جديدة في حماية نظام الحد من التسلح الدولي، فضلا عن ضمان فعال للحفاظ على الاستقرار الاستراتيجي العالمي".

ووقع وزيرا دفاع روسيا والصين، أمس، بروتوكولا لتمديد اتفاقية إطلاق الصواريخ البالستية والفضائية الحاملة لمدة 10 سنوات أخرى.

وقال وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، عقب توقيع البروتوكول إن "مواصلة تبادل البيانات ستعزز التعاون المتكافئ بين روسيا والصين في منطقة آسيا والمحيط الهادئ".

وأضاف "هذا مهم، بشكل خاص عندما تم بالفعل تقويض نظام الحد من التسلح والإعلان عن النوايا لنشر صواريخ أمريكية الصنع متوسطة وقصيرة المدى في المنطقة".

وأكد أنه "في ظل هذه الظروف، ينبغي اتخاذ خطوات مشتركة من جانب روسيا والصين لمنع وقوع حوادث في سياق الأنشطة العسكرية ومنع محاولات جر الدولتين إلى سباق تسلح".

يذكر أن اتفاقية الإخطار بشأن عمليات إطلاق الصواريخ البالستية والفضائية الحاملة بين روسيا والصين تم توقيعها في 16 ديسمبر عام 2010، لِـمدة 10 سنوات مع إمكانية التمديد.

    Dr.Radwa
    Egypt Air