الثلاثاء 28 مايو 2024

المحاكمة في حادث إسقاط الطائرة الماليزية فوق شرق أوكرانيا تدخل مرحلتها الرئيسية في يونيو

أخبار19-12-2020 | 04:31


أعلنت السلطات الهولندية بدء محاكمة المتهمين بشأن إسقاط طائرة الخطوط الجوية الماليزية، على رحلة "إم إتش 17"، فوق شرق أوكرانيا، قبل ستة أعوام، وذلك بحلول 7 يونيو المقبل على أقرب تقدير، حسبما ذكرت المحكمة في لاهاي اليوم الجمعة.


وعقدت جلسات الاستماع الأولية في مارس ويونيو الماضيين، لكن المحاكمة تعرضت للتأجيل بسبب قيود السفر، المرتبطة بمواجهة تفشي فيروس كورونا، من أجل السماح بتوفير مزيد من الوقت للدفاع للاستعداد.


ووفقا لبيان المحكمة، يتوقف بدء الجزء الرئيس من المحاكمة في يونيو، على إنهاء التحقيقات، وحل القضايا الإجرائية المعلقة، ولهذه الغاية، سيتم عقد المزيد من جلسات الاستماع الأولية في الأول من فبراير و 15 أبريل عام2021 .


ومن بين القضايا العالقة مسائل تتعلق بمطالب التعويض وطلب الادعاء بتفتيش الطائرة، التي أعيد بناؤها جزئيا من الحطام، وهي الآن في هولندا.


وقتل جميع الركاب البالغ عددهم 298 شخصا، على متن الرحلة إم إتش 17، من أمستردام إلى كوالالمبور، عند إسقاط طائرتهم فوق شرق أوكرانيا الذي مزقته الحرب في 17 يوليو عام .2014 وكان معظم الضحايا من الهولنديين.


وربط فريق التحقيق بقيادة هولندا حادث التحطم بمنظومة بوك الصاروخية المضادة للطائرات، والتي يعتقد أنه تم نقلها إلى منطقة الصراع من روسيا المجاورة.


ويحاكم غيابيا أربعة من المشتبه بهم، هم ثلاثة مواطنين روس، إيجور جيركين وسيرجي دوبينسكي وأوليج بولاتوف، وأوكراني يدعى ليونيد خارتشينكو.


وتنفي الحكومة الروسية مرارا وتكرار مزاعم تورطها في الحادث.