الأحد 16 يونيو 2024

مناقشة رواية «طعم النوم» بالهيئة المصرية العامة للكتاب (صور)

فن19-12-2020 | 19:10

التقى اليوم السبت 19 ديسمبر الجاري، في تمام الساعة الخامسة والنصف مساء، عدد من المثقفين والأدباء، مؤسسوا "جروب المناقشة" بالمركز الدولي للكتاب التابع للهيئة المصرية العامة للكتاب، لمناقشة رواية "طعم النوم" للمؤلف طارق إمام.


وتدور فكرة رواية "طعم النوم" الصادرة عن الدار "المصرية اللبنانية" حول معارضة ما ورد في روايتي "الجميلات النائمات" للكاتب الياباني، ياسوناري كاوباتا، ورواية "ذكريات عاهراتي الحزينات" لجابرييل جارسيا ماركيز، حيث يحاول إمام من خلال روايته الإجابة عن الاسئلة اليتيمة " على حسب تعبير الكاتب نفسه" والتي لم يجب عنها المؤلفان داخل نصوص الروايتين السابقتين.


تتلخص الأسئلة حول قضية القتل، ودور الأم داخل الروايتين، بالإضافة إلي أسئلة أخرى تطرحها الرواية نفسها، وتخص الكاتب بمفرده، ويعيد السرد من وجهة نظر فتاة شابة، علي عكس الروايتين السابقتين، حيث يتم السرد فيهما من خلال وجهة نظر "العجائز".

فيتناول طارق إمام روايته من وجهة نظر الفتاة فقط ويتجاهل العجوز، وهو شكل جديد في الكتابة يدعوا للتأمل علي خلاف الروايتين السابقتين، حسب ما قاله قول الناقد أحمد حلمي.

حضر مناقشة رواية "طعم النوم" كل من الكاتب الروائي  محمد علي، الكاتب الصحفي أحمد المريخي، منة الله حسن باحثة ماجستير في اللغة العربية والقاص والناقد الأدبي أحمد حلمي.

جدير بالذكر أن  "جروب المناقشة" تم تأسيسه منذ عشر سنوات، ويهدف لمناقشة الروايات المصرية والأجنبية المترجمة، يطرحون الأفكار والتعليقات المختلفة علي الرواية، ومقرهم الهيئة المصرية العامة للكتاب، مع عدد من الجمهور والكتاب الناشئين، لمناقشة الروايات بشكل دوري يومي السبت الأول والثالث من كل شهر.