الإثنين 1 يوليو 2024

فى عيد ميلادها.. أهم المحطات بحياة نجلاء فتحى

فن21-12-2020 | 11:51

تحتفل اليوم الفنانة نجلاء فتحى بعيد ميلادها الـ69، حيث ولدت فى يوم المولد النبوى الشريف فى 21 ديسمبر 1951.

 

وانفصل والدها عن الأسرة وهى فى سن الـ 11، وأقامت معه لفترة بالفيوم، حيث اكتشفها المنتج عدلى المولد بالصدفة البحتة بعد أن رآها بالإسكندرية وهى فى الـ15 من عمرها.

 

واستشارت العندليب عبد الحليم حافظ الذى كان صديقا مقربا للأسرة، قبل أن تعمل بالتمثيل والذى شجعها على اتخاذ القرار، واختار لها اسمها الفنى نجلاء بدلاً من فاطمة الزهراء.


وشاركت بأول أعمالها فى فيلم "الأصدقاء الثلاثة" وذلك بعام 1966 حينها قامت بتقديم دور صغير.

 

وقدمها المنتج رمسيس نجيب لدور البطولة للمرة الأولى برغم أن سنها كان 17 عاما فقط، فى فيلم "أفراح" من إخراج أحمد بدرخان، واستطاعت الممثلة المصرية نجلاء فتحى العبور إلى قلب الجمهور العربى، بتنوع الأدوار التى أجادتها من الفتاة الرومانسية الحالمة إلى المرأة القوية والأرملة التى تعاندها الحياة.

 

وشكلت الجميلة نجلاء فتحى ثنائياً فنياً مع الفنان محمود ياسين، حيث قدما معا مجموعة من الأفلام الرومانسية مثل "دمى ودموعى وابتسامتى"، و"رحلة النسيان"، و"أذكرينى".

 

وكانت بداية السبعينيات فترة نشاط فنى كبير لها، حيث قدمت فى تلك الحقبة عشرات الأفلام أمام العديد من نجوم السينما المصرية مثل حسين فهمى ورشدى أباظة وعادل إمام وفريد شوقى وغيرهم. 

 

وفى عام 1975 فتحت نجلاء قلبها للحب مرة ثانية، بعد أن سبق لها الزواج من المهندس أحمد عبدالقدوس، نجل الأديب الكبير إحسان عبدالقدوس وتزوجته لمدة عامين، ثم انفصلا بعد عدة مشاكل متكررة بشأن عملها كممثلة.

 

وتزوجت من الفنان سيف أبو النجا، وأثمر هذا الزواج عن بنت وحيدة اسمها "ياسمين"، ولكن بعد سنوات قليلة حدث الانفصال، فقررت الفنانة الجميلة فى فترة الثمانينيات التمرد على كل أدوارها السابقة، لتحاول اكتشاف جوانب خفية فى تكوينها الفنى فشاركت فى بطولة فوازير "ألف ليلة وليلة" عام 1984، وقدمت أفلاما متنوعة جمعت بين الأكشن والإثارة مثل "المرأة الحديدية"، و"أحلام هند وكاميليا" و"غدًا سأنتقم".

 

وفى بداية التسعينيات تزوجت نجلاء فتحى من الإعلامى  المصرى الكبير حمدى قنديل، ولم يؤثر هذا الزواج على نشاطها الفنى، بل زاد حجم توهجها، وقدمت أفلاماً متميزة مثل "اشتباه"، و"ديسكو ديسكو"، و"الجراج"، كما قامت بتأسيس شركة إنتاج قدمت من خلالها عددا كبيرا من الأفلام منها "سوبر ماركت".

 

ولم تمض حياة الفنانة نجلاء فتحى هادئة، إذ أصيبت عام 2014 بمرض نادر هو "الصدفية المستعصية"، وسافرت للعلاج عدة مرات، إلا أن جميع المحاولات باءت بالفشل فعادت للقاهرة، وقررت التكيف مع المرض.

 

وساعدها فى ذلك زوجها الإعلامى الكبير حمدى قنديل قبل أن يضعفه المرض هو الآخر لتقرر أن ترد له المعروف، حيث رفضت الخروج من المنزل لسنوات من أجل رعايته، حتى عندما طلبت إدارة مهرجان القاهرة السينمائى تكريمها فى 2017 اعتذرت قائلة "كيف أشعر بالفرح وزوجى يتألم.


وفى 31 من أكتوبر لعام 2018، توفى الإعلامى حمدى قنديل وترك الفنانة الجميلة نجلاء فتحى وحيدة فى صراع مع الحزن والمرض.


وشاركت الفنانة نجلاء فتحى فى 66 عملاً سينمائياً و6 مسلسلات إذاعية، ونالت عددًا كبيرًا من التكريمات منها جائزة الموريكس الذهبية لأفضل نجمة عربية، وأيضاً تكريم مهرجان القاهرة السينمائى فى 2003، كما نالت لقب أفضل ممثلة من مهرجان الإسكندرية السينمائى وغيره.