الأحد 30 يونيو 2024

مساجد مصر الأثرية.. مسجد سنان باشا

فن21-12-2020 | 12:17

- يقع مسجد سنان باشا بشارع جامع السنانية بالقرب من الجانب الشرقي لنهر النيل بحي بولاق بالقاهرة.

- حي بولاق بدأ ظهوره في عام 680 هـ/ 1281م، وازدادت أهميته في عام 713 هـ/ 1313م، بعد أن شرع السلطان المملوكي الناصر محمد بن قلاوون بالعمارة والبناء فيه، فتسابق الأمراء والعامة في إنجاز كثير من المنشآت به.

ازدادت أهمية بولاق خلال العصر العثماني، نظرًا لكونها ثغرًا تجاريًا هامًا فضلًا عما كان يتم فيها من حفلات استقبال الولاة العثمانيين الجدد، إذا ما قدموا بحرًا وبلغت بولاق قمة مجدها وعصرها الذهبي في العصر العثماني.

مسجد سنان باشا أنشأه والي مصر سنان باشا، الذي حكم مصر مرتين الأولى منذ 24 شعبان سنة 975 هـ حتى 13 جمادي.

- كانت فترة حكم سنان باشا الأولى سنة 976 هـ/ 23 فبراير 1568م حتى 5 نوفمبر 1568م، والفترة الثانية لحكمه منذ 10 صفر سنة 979 هـ حتى آخر ذي الحجة سنة 981 هـ/ 5 يوليو سنة 1571م حتى مارس 1574م.

اشتهر سنان باشا بكونه قائد عسكرى عظيم، فقد قام بفتح بلاد اليمن ثم تونس ولهذا عاصر أربعة سلاطين عثمانيين، وظل يترقى حتى تولى منصب رئيس الوزراء في سنة 988 هـ/ 1580م في عهد السلطان مراد الثالث.

- كان سنان باشا رجلًا خيرًا ومغرمًا بإنشاء العمائر، فقد أعاد حفر خليج الإسكندرية وأنشأ بالقاهرة هذا المسجد، وكذلك حمامًا وسوقًا كما أنه ترك العديد من المنشآت في كل البلاد التي أقام بها.

- توفى سنان باشا عام 1004 هـ/ 1595م عن عمر يناهز ثمانين عامًا، ويعتبر مسجده الثاني في مصر على الطراز العثماني، وكان الأول هو مسجد سليمان باشا بالقلعة.

- تخطيط مسجد سنان عبارة عن مساحة مربعة تعلوها قبة ضخمة، ويحيط بها من الخارج من ثلاث جهات عدا جهة القبلة زيادة عبارة عن ثلاثة أروقة مغطاة بقباب ضحلة.

- يبلغ طول مسجد سنان باشا حوالي 35 مترا وعرضه 27 مترا.

- لمسجد سنان باشا قبة كبيرة يبلغ قطرها 15م، ويحيط بها من ثلاث واجهات رواق واحد وهي الجهات الشمالية الغربية والجنوبية الغربية والشمالية الشرقية، أما الجهة الرابعة الجنوبية الشرقية فتمثل جدار القبلة.

- تقع الواجهة الرئيسية لمسجد سنان باشا في الناحية الشمالية الشرقية، وتطل على حديقة تحيط بواجهات أروقة المسجد من الخارج تتوسطها فتحة باب ذات عقد مدبب تعلوها جامة دائرية ذات حجاب من الجص المفرغ بأشكال هندسية.

- الواجهة الجنوبية الشرقية لمسجد سنان باشا تطل على حديقة بها فتحة باب ثاني داخل جفت لاعب ذو ميمات دائرية، يعلوه عتب مستقيم من صنجات حجرية معشقة، يليه نفيس فوقه عقد عاتق من صنجات معشقة أيضا، وفي الركن الجنوبي الغربي لهذه الواجهة مئذنة حجرية.

- الواجهة الجنوبية الغربية تطل على ساحة تضم ميضأة و دورة مياه تتكون هذه الواجهة من بائكة ذات عقود مدببة ترتكز على أعمدة رخامية و دعائم حجرية يحيط بكل منها جفت لاعب ذو ميمات دائرية تتخللها ثلاث جامات مستديرة من الجص المفرغ بأشكال نباتية و هندسية يتوسط الجامة الأولى منها عبارة «الله ربي».

مئذنة مسجد سنان باشا مشيدة من الحجر ذات قاعدة مربعة مشطوفة الأركان العلوية يعلوه بدن أسطواني مضلع تتخللها شرفة دائرية ذات ستة عشر ضلعا، تزينها زخارف مفرغة وتنتهي المئذنة من أعلى بشكل مخروطي.