الأربعاء 26 يونيو 2024

كل يوم كتاب| «كبرياء وتحامل».. الحب رغم الفارق الاجتماعى

فن21-12-2020 | 18:31

-"كبرياء وتحامل" أو "كبرياء هوى" هي رواية للكاتبة الإنجليزية جاين أوستن، وتعد واحدة من أوائل الروايات الرومانسية الكوميدية في التاريخ، ونشرت لأول مرة عام 1813، وهي الرواية الأكثر شهرة من روايات جاين أوستن.


- جاين أوستن روائية إنجليزية وكاتبة قصص قصيرة، ولدت في ستيفنتون 16 ديسمبر من عام 1775، وتوفيت في 18 يوليو عام 1817، وتشتهر أوستن بروايتها "كبرياء وتحامل" التي لاقت صدى واسعا، حيث كانت الرواية الثانية ضمن أعمالها.


- خلال القرنين العشرين والحادي والعشرين، ألهمت كتابات أوستن عدد كبير من المقالات النقدية والمختارات الأدبية، ما جعلها مؤلفة بريطانية ذات شهرة عالمية، وقدمت السينما بعضًا من أعمالها في أفلام بداية من الأربعينيات مع فيلم "كبرياء وهوى" كبرياء وتحامل عام 1940، بطولة لورنس أوليفيه، ومن بعده فيلم "العقل والعاطفة" وهو من بطولة إيما تومسون عام 1995، وفيلم "الحب والصداقة" من بطولة كيت بيكينسيل عام 2016.


- تدور أحداث الرواية في القرن التاسع عشر، في بريطانيا حول فتاة اسمها إليزابيث بينت، وشاب ثري يدعى دارسي، كانت إليزابيث الابنة الثانية ضمن خمس شقيقات تحب القراءة والإطلاع مثل والدها، بينما أختها جاين بينيت وهي الابنة الكبرى وتتميز بعطفها في تعاملها مع الآخرين، أما مارى فهي فتاة تحب الدراسة وتسعى لأن تكون عازفة موسيقى، وأختهم الرابعة كيتي فهي على نقيضهم تماما، فهي مثل أختها الصغرى ليديا فتاة مغازلة وتصرفاتها غير محكمة في كل شئ.


- والدة إليزابيث سيدة لا تتصرف بأسلوب لائق اجتماعيا، وكل مايشغل بالها هو تزويج بناتها للشباب الأثرياء.


- تقابل إليزابيث السيد دارسي، شاب ملتزم ومتشدد من عائلة عريقة، وهو ينظر لها بغرور بسبب الفارق الاجتماعي، وهي تكرهه لعدة أسباب منها اعتقادها في إنه قد فرق بين أختها وحبيبها وكذلك من كلام بعض الناس إنه ديكتاتور ومغرور، ولكن ذات يوم تواجهه بكل هذه الاتهامات فيجيبها بالحقائق التي تبرئه.


- يعترف أخيرا دارسي بحبه لإليزابيث بعد مواقف كثيرة جمعتهما ولكنها ترفضه، ثم بعد فترة تعرف سيدة ما باعتراف دارسي فتتجه لإليزابيث وتهددها لتبعتد عنه لأنها تنوي تزويج ابنتها منه، وترفض إليزابيث تهديد السيدة فتذهب غاضبة، يلين قلب إليزابيث لدارسي وتكتشف حبها له وتوافق على عرض بالزواج منها.

 


- تناقش الرواية فكرة الصراع الطبقي والفوارق الاجتماعية من خلال حب دارسي الثري لفتاة فقيرة مثل إليزابيث ونظرته الأولى لها ونظرة المجتمع لهما سويا.


- كما تناقش الرواية قضايا الأخلاقيات، التنشئة، الفضيلة، التعليم والزواج في مجتمع طبقة ملاك الأراضى في أوائل القرن التاسع عشر في إنجلترا.