الأربعاء 22 مايو 2024

اندماج "بيجو" مع "فيات".. انطلاق رابع أكبر منتج للسيارات بالعالم

الهلال لايت21-12-2020 | 20:37

سمحت المفوضية الأوروبية، الإثنين، بالاندماج بين الشركات المصنعة للسيارات الفرنسية "بيجو اس آ" (بيجو/سيتروين) والأمريكية فيات كرايسلر.


ويشكل الاندماج رابع أكبر مجموعة لإنتاج السيارات في العالم، شرط التزام المجموعتين بالحفاظ على المنافسة في مجال السيارات الصغيرة. 


وتلتزم المجموعتان بشكل خاص بتوسيع اتفاق التعاون بين "بيجو اس آ" وتويوتا في الآليات التجارية الخفيفة الصغيرة وتسهيل وصول المنافسين إلى شبكات إصلاح وصيانة المجموعتين لهذا النوع من المركبات، حسب بيان للمفوضية الأوروبية.


وسيعمل في المجموعة المشتركة الجديدة أكثر من 400 ألف شخص.


فيات وبيجو تتفقان على توزيع المناصب الكبرى بعد الاندماج وتوقّع البيان أن يستغرق إنجاز عملية الاندماج ما بين 12 و15 شهرا.


وفي 30 أكتوبر 2019 ،أعلنت المجموعة الأمريكية الإيطالية فيات-كرايسلر والفرنسية (بي اس آ) المصنعة لسيارات بيجو، في بيان مشترك اتفاقهما "بالإجماع" على تنفيذ عملية "اندماج بالتساوي لنشاطاتهما" ستوفر مليارات الدولارات بدون إغلاق مصانع.


والاندماج، الذي قالت الشركتان إنه سيثمر عن كيان جديد يبلغ مجموع مبيعاته نحو 170 مليار يورو (190 مليار دولار) سنوياً، و11 مليار يورو من الأرباح التشغيلية، سيساعد على تحقيق التوسيع اللازم في هذه الصناعة التي تواجه تباطؤا في الطلب، والتي عليها استثمار المليارات في تطوير العربات الكهربائية".


ومن المقرر أن تحمل المجموعة المندمجة الجديدة اسم "ستيلانتيس"، ومن بين علاماتها التجارية ألفا روميو، وبيجو، وستروين وجيب.