الخميس 23 مايو 2024

برلمانية: حزمة إجراءات لحماية الأطفال بعد حادث «طفلة كفر الدوار»

30-4-2017 | 18:48

ترأست النائبة أمل زكريا وفدا من المجلس القومي للطفولة والأمومة بالبحيرة وممثلي جمعية إشراقة أمل لتنمية المجتمع، لتفقد حالة الطفلة حبيبة التي ترقد بمستشفى كفرالدوار بمحافظة البحيرة، للعلاج من آثار حروق وضرب وتعذيب تعرضت لها على يد خالتها "سناء .م" ربة منزل، والتي كانت تعيش معها بمنزلها بقرية "كوم البركة" مركز كفرالدوار، بعد وفاة والدتها واختفاء والدها، وتسليمها مع شقيقها "كريم"، 4 سنوات، لخالتها بعد أخذ تعهد عليها بمحضر رسمي برعايتهما، إلا أنها لم تحسن الأمانة بل خانتها.
وقالت النائبة أمل زكريا أثناء زيارتها للطفلة حبيبة إن ما يهمنا هو الاطمئنان على الحالة الصحية للطفلة من خلال المتابعة مع الأطباء المتابعين لحالتها. وأكدت النائبة أن هناك حزمة من الإجراءات سيتم اتخاذها لحماية الطفلة حبيبة، فضلا عن ضمان عدم تكرار مثل هذه الحوادث فى المستقبل للأطفال الذين يتم تسليمهم لأقاربهم ومن بين هذه الإجراءات:
1-    إحضار شقيق الطفلة من محافظة المنوفية بعد توفير مكان له بدار رعاية بالإبعادية بمدينة دمنهور وحتى يعيش بالقرب من شقيقته حبيبة.
2-    عرض الطفلة حبيبة على أحد الأطباء المتخصصين فى علاج الجروح والتجميل لإزالة أثار الحروق بجسدها الناتجة عن تعرض الطفلة للحروق على يد خالتها
3-    إخضاع الطفلة وشقيقها للتأهيل النفسى لازالة  الاثار النفسية الضارة التى لحقت بهما
4-    الحاق الطفلة حبيبة وشقيقها بالمدرسة لتلقى التعليم
5-    مخاطبة وزارة التضامن لضرورة قيام اجهزة الوزارة بالمتابعة الدورية للأطفال الذين يتم تسليمهم لأقاربهم.
مع ضرورة التأكد عبر المسح الميداني أن الأسرة المستضيفة مؤهلة لذلك، وأن تاريخها خالٍ من العنف أو الممارسات الضارة بالأطفال.
6-    مخاطبة المستشار النائب العام للتنبيه على وكلاء ورؤساء النيابة بضرورة التأكد من قدرة الأسر على رعاية الطفل وأخذ التعهدات المناسبة بحسن معاملتهم.
وطالبت النائبة بضرورة تضافر جهود المواطنين ومؤسسات المجتمع المدني ووزارة التضامن من أجل التصدي لظاهرة تعنيف الأطفال وتعذيبهم، مؤكدة أن تقدم أي دولة تقاس بمدى توفير بيئة آمنه للطفل وتوفير المناخ المناسب لنمو شخصيته، باعتباره الجيل الذى سيتحمل المسئولية في المستقبل.