الثلاثاء 18 يونيو 2024

برلماني: مصر في ذروة الموجة الثانية لكورونا.. والرهان على التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية

أخبار24-12-2020 | 14:32

قال الدكتور مجدي مرشد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن الموجة الثانية لفيروس كورونا بدأت في مصر في أعقاب بدايتها في أوروبا وشتى دول العالم كما حدث في الموجة الأولى، مضيفا أن مصر تعتبر الآن في بداية ذروة الموجة الثانية للجائحة، وعدم التزام المواطنين بالتدابير الاحترازية هو السبب وراء زيادة الإصابات والوفيات أيضا. 


وأوضح في تصريح ل"الهلال اليوم"، أن الكثير من المواطنين رغم زيادة الإصابات بكورونا خلال الآونة الأخيرة لا يزالون يقيمون حفلات الأفراح وسرادقات العزاء ويتواجدون في تجمعات وغير ذلك بدون التزام بالإجراءات الاحترازية مما قد يؤدي إلى زيادة تدهور الوضع في الفترة المقبلة، وهو ما يتطلب تشديد الإجراءات لعدم الوصول لحالة حرجة من الجائحة. 


وأكد أن البروتوكولات العلاجية التي تطبقها وزارة الصحة المصرية تتفق مع البروتوكلات العلاجية المتبعة في كل دول العالم، حيث تطبق الصحة أسلوبا علميا صحيحا وفقا لاشتراطات منظمة الصحة العالمية، وحتى الآن تستطيع المنظمة الصحية استيعاب حالات الإصابة، لكن إذا زاد انتشار العدوى واستمر تهاون المواطنين فلن تستطيع أي منظومة صحية سواء في مصر أو العالم على تحمل تداعيات الجائحة. 


وأشار إلى أن مستشفيات العزل التي حددتها وزارة الصحة هي نفسها التي كانت مخصصة في ذروة الموجة الأولى وعددها 363 مستشفى، إلى جانب عدد كبير من المستشفيات الجامعية، مضيفا أن الأطقم الطبية المصرية تمتلك خبرة في التعامل، لكن المهم هو ألا تزيد الأعداد بشكل ضخم ومضطرد يفوق قدرة المنظومة الصحية نتيجة حالة التهاون. 


وشدد على أن الرهان حاليا على التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية، وتطبيق عقوبات على المخالفين لأن الوضع خطير ولا يحتمل أي تهاون أو إهمال.