الجمعة 21 يونيو 2024

منها بـ100 وش.. تعرف على أفضل مسلسلات 2020

فن24-12-2020 | 15:00

كان 2020 عامًا استثنائيًا، لما مر به العالم من قلق وترقب جراء انتشار فيروس كورونا المستجد، ولكن أي ظرف استثنائي توجد وسائل للهروب من توتره والتخفيف من آثاره، ومن أهم تلك الوسائل، كانت الدراما المصرية، والتي أنتجت بالرغم من هذا الظرف الصعب مجموعة لا بأس بها من الأعمال التليفزيونية، وهذه المسلسلات عُرض معظمها في شهر رمضان، والذي كان مختلفًا بسبب الحجر الصحي الذي فرض على الجميع البقاء في المنزل ومتابعة المسلسلات.


وتكون السباق الرمضاني في 2020، من عدد من الأعمال، والتي لاقت إعجابا وإقبالا كبيرا من الجمهور، وتنوعت ما بين الكوميدي والتاريخي والاجتماعي. 


1- مسلسل بـ100 وش 

ومن أهم المسلسلات الكوميدية في رمضان 2020، كان مسلسل "بـ 100 وش"، وهو من إخراج كاملة أبو ذكري، وإنتاج "العدل جروب"، ولاقى المسلسل إعجابًا كبيرًا من الجمهور، وظهر ذلك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، والتي أظهرت متابعة الجمهور له حلقة بحلقة.


والمسلسل بطولة نيللي كريم، وآسر يس، والذي جسد شخصية "عمر"، الشاب الذي يمتهن النصب، وتكون "سكر" من ضمن ضحاياه، ثم فيما بعد يتحدا معًا للقيام بعمليات نصب أكبر.


وتسبب هذا العمل في خروج العديد من الوجوده الجديدة إلى النور، مثل زينب غريب، والتي قامت بدور في مسلسل "سجن النسا" في رمضان 2014 مع نفس المخرجة، وإسلام إبراهيم، والذي بدأ مسيرته من خلال برنامج "SNL بالعربي" على مدار مواسمه الثلاثة، ودنيا ماهر التي قامت أيضًا بدور بارز ومهم في مسلسل "سجن النسا"، في تجسيدها لشخصية مصابة بالوسواس القهري، وشريف دسوقي الذي قدم أداءً استثنائيا في تجسيده لدور سائق التاكسي في الفيلم المستقل "ليل خارجي"، للمخرج أحمد عبد الله السيد، ويُقال إن المسلسل كان اسمه "النصابين"، ثم تم تغييره فيما بعد إلى "بـ100 وش". 


2- مسلسل الاختيار


ومن المسلسلات الأخرى التي حققت ضجة كبيرة في السباق الرمضاني هذا العام، مسلسل الاختيار، والذي دارت أحداثه حول الهجوم المسلح على مربع البرث بمدينة رفح شمال سيناء، والسيرة الذاتية لقائد الكتيبة 103 صاعقة، أحمد المنسي وجنود آخرين، بالتوازي مع السيرة الذاتية لهشام عشماوي الضابط السابق بالقوات المسلحة قبل إنضمامه للجماعات الإرهابية، وهو من إخراج بيتر ميمي وتأليف باهر دويدار. 


وحقق المسلسل نجاحًا كبيرًا هذا العام، لأنه جسد تلك الحادثة التي أثرت في الكثيرين، وكان هناك دمج ما بين المشاهدة الوثائقية والمشاهد المصورة.


3- مسلسل الفتوة


قدم الفنان ياسر جلال، دورا هاما في هذا السباق الرمضاني 2020، وهو دوره في مسلسل "الفتوة"، من إخراج حسن المنباوي، وتأليف هاني سرحان. 

وتدور أحداثه قبل 100 عام من الآن في حي الجمالية، في زمن "الفتوات"، والذين كانوا يديرون شؤون الأهالي في الأحياء الشعبية. 


وشارك في البطولة أحمد صلاح حسني، ومي عمر، ونجلاء بدر، وقدم ياسر جلال دور مهم لشخص يتم تنصيبه فيما بعد "فتوة" لحي الجمالية، وأثر هذا الدور في الجمهور ككل أدواره. 


وأصبح الجمهور ينتظر أدوار ياسر جلال في كل سباق رمضاني، لذلك كان خبرًا جيدًا بالنسبة للمشاهدين عندما تم الإعلان عن مسلسله في رمضان القادم، بعنوان "ضل راجل"، ويشاركه في بطولته الفنان محمود عبد المغني. 


4- مسلسل خيانة عهد  


ومن الأعمال الأخرى التي لفتت الأنظار، مسلسل "خيانة عهد"، وهو من بطولة يسرا ونجلاء بدر وخالد سرحان وبيومي فؤاد وعبير صبري والعديد من النجوم.


وأظهر المسلسل عدة نجوم بشكل جديد بعد غياب، وخصوصًا الفنانة حلا شيحة في دور "فرح"، والذي يعتبر قالبًا جديدًا عليها حيث لم نعتد منها على أدوار الشر. 


والمسلسل من إخراج سامح عبد العزيز، وتأليف أحمد عادل سلطان وسيناريو وحوار أمين جمال. 


ولاقى المسلسل اهتمامًا كبيرًا من الجمهور، لأنه قُدم بشكل اجتماعي، ويصور مشكلات وخيانات تقع فعلًا على أرض الواقع، ولكن في صورة مأساوية شديدة. 


5- في كل أسبوع يوم جمعة


وفي سياق آخر، وبعيدًا عن السباق الرمضاني، كانت هناك أعمال درامية أخرى لفتت أنظار الجمهور، مثل مسلسل "في كل أسبوع يوم جمعة" والذي تم عرضه على منصة "شاهد"، وهو مبني على رواية للكاتب إبراهيم عبد المجيد، ومن إخراج محمد شاكر خضير. ولاقى هذا المسلسل اهتماما كبيرا لأنه كما عبر الجمهور، يختلف عن التيمة المعهودة للمسلسلات المصرية، ربما لأنه كان جريئًا بشكل ما. 


وتدور الأحداث حول "ليلى"، والتي نجهل ماضيها في بداية المسلسل، وتذهب للعيش مع عماد في منطقة بعيدة بموجب صفقة مع أهله، ثم تتم سلسلة من الجرائم في المنزل الذي يعيشان فيه، وهذه الجرائم بمثابة انتقام ليلى لنفسها ممن دمروا حياتها، وعلى الرغم من أن المسلسل لم يعرض على الشاشة لكنه حقق مشاهدات عالية. 


6- مسلسل ليه لأ


كان مسلسل "ليه لأ؟!" من الأعمال التي أحدثت ضجة كبيرة هذا العام، وهو من إخراج مريم أبو عوف، وتأليف دين نجم ومريم نعوم كمشرفة على الكتابة.


ويبدأ المسلسل بهروب "عالية"، والتي قامت بدورها أمينة خليل، من حفل زفافها، لأنها لا تحب زوجها، وكان ذلك الأمر صادمًا بالنسبة للكثيرين، وعلى الجانب الآخر، أثار إعجاب آخرين، وذلك من منطلق الأخلاق، حيث رأى البعض أن موقف "علية" غير أخلاقي وغير مناسب لـ "فتاة"، والبعض الآخر شجع ذلك التصرف واعتبره تحررًا من القيود التي فرضها المجتمع على النساء. 


وشارك في المسلسل عدد كبير من الفنانين مثل هالة صدقي، وشيرين رضا، ومريم الخشت، ومحسن محيي الدين وغيرهم.