السبت 18 مايو 2024

أطباء يحذرون: الموجة الجديدة لكورونا أكثر خطورة.. والتزام الموطنين بالإجراءات الاحترازية أمر مهم.. و«الصحة» حريصة على توفير رعاية كاملة

تحقيقات24-12-2020 | 16:44

شدد أطباء على خطورة الموجة الجديدة من فيروس كورونا، وضرورة الالتزام بالتباعد الاجتماعي وارتداء الماسكات الطبية، مشيدين بجهود وزارة الصحة فى توفير المستلزمات الطبية، والعمل على رفع كفاءة المستشفيات والأطقم الطبية، لاستقبال المواطنين فى مختلف المحافظات، وتقديم الخدمة لهم.



وعقدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان واللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية اجتماعًا، عبر تقنية "الفيديو كونفرنس" مع السادة المحافظين على مستوى الجمهورية، لمتابعة الاستعدادت الخاصة بتوزيع لقاحات فيروس كورونا المستجد.



وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزير الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الوزيرة استعرضت خلال الاجتماع زيادة عدد المستشفيات على مستوى الجمهورية لإدارة جائحة فيروس كورونا وتقديم الخدمات الطبية للمواطنين خلال الجائحة، وذلك لتغطية كافة الأحياء على مستوى الجمهورية للتسهيل على المواطنين ومنعًا للتكدس.




ضرورة قصوى


وفى هذا الصدد، قال الدكتور محمود عبد المجيد، استشاري أمراض الصدر والجهاز التنفسى، إن الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي وارتداء الماسكات الطبية ضرورة للغاية لمواجهة انتشار فيروس كورونا، موضحًا أن الأمر أصبح خطيرًا جدا خاصة بعد ظهور أعراض جديدة غير التى ظهرت من قبل كالبرد والإسهال وضيق فى الجهاز التنفسي والقئ.


ونصح "عبد المجيد"، فى تصريحات لـ"الهلال اليوم"، بأنه يجب على الجميع عدم التهاون والاستهتار وعدم النزول إلا للضرورة القصوى، موضحًا أن وزارة الصحة مستمرة فى البحث عن لقاح مناسب لهذا الفيروس بالتعاون مع مختلف الهيئات والوزارات، وتسعي لتوفير المستلزمات الطبية ومستشفيات الحجر الصحي، تحسبا لأي مضاعفات أو تزايدات فى أعداد المصابين. 


وأشار استشاري أمراض الصدر إلى أن هناك تعاون واتفاق بين مختلف الوزارات ووزارة الصحة لمتابعة وتوفير الأدوية، ورفع كفاءة المستشفيات وخاصة مستشفيات الصدر والحميات، وتوفير أسطوانات الأكسجين وأجهزة التنفس، لاستقبال المواطنين فى مختلف المحافظات وخاصة الريف والأقاليم. 


وأشاد "عبد المجيد" بجهود وزيرة الصحة، وحرصها الدائم على عقد المؤتمرات والتنسيق مع الوزارات لتوفير لقاح يقلل من الإصابة، ويحد من انتشار الفيروس، حفاظا على صحة المواطنين، وأيضا سعيها الدائم لتدريب الأطقم الطبية بسرعة الاستجابة وعلاج الحالات التى يتم استقبالها داخل مستشفيات العزل الصحي.



أعراض غامضة


ومن جانبه، قال الدكتور مجدي مرشد، عضو اللجنة الصحية بمجلس النواب، اليوم، إن الموجة الجديدة من جائحة كورونا تمثل تهديدًا آخر، لأن أعراضها غامضة ومختلفة، لذلك يجب على المواطنين عدم التكدس والازدحام، وتجنب لمس الأسطح، أو ملامسة العينين والأنف، والحرص على ارتداء الكمامات أو القناع الطبي، متمنيًا قدرة مصر والعالم على تجاوز هذه الأزمة بأقل الخسائر في الأرواح  ومختلف المجالات.


وأوضح مرشد، في تصريح لـ "الهلال اليوم"، أن الدولة تبذل قصارى جهدها بالتعاون مع وزارة الصحة والهيئات الطبية، والعمل على توفير المستلزمات والأدوية الطبية، وتحسين حالة المستشفيات ورفع كفاءتها، لاستقبال كل من يثبت له إيجابية حمله للفيروس، واحتجازه بمستشفيات العزل الصحي.


وأكد أن الجميع لديه مسؤوليات والتزامات سواء الدولة أو المواطنين، فالحكومة تسعى بالتعاون مع وزارة الصحة لتوفير اللقاح ومنحه لمن يستحقه وغيرها من الأدوية التي تخفف من الأعراض، ويجب على المواطنين التعاون مع هذه الجهود، والتزامهم بالإجراءات والتباعد الاجتماعي، وعدم التجمعات لتجاوز هذه الجائحة، وعودة الحياة لطبيعتها دون أي تخوفات أو خسائر.


وأشاد عضو اللجنة الصحية، بخطط وجهود وزارة الصحة، والأطقم الطبية لمواجهة أزمة كورونا، وبذل كل ما في وسعهم لخدمة المواطنين، والحفاظ على أرواحهم.


    الاكثر قراءة