الخميس 20 يونيو 2024

«الفقي»: جهود الدولة لتوفير لقاح كورونا ملموسة وقوية.. والإجراءات الاحترازية مطلوبة

برلمان26-12-2020 | 15:29

قال النائب عصام الفقي، عضو لجنة الخطة والموازنة العامة بمجلس النواب، إن العالم يواجه حاليا أزمة كبيرة من جائحة كورونا، فقيام الدولة وخاصة وزارة المالية بتخصيص موازنة مالية لاستيراد 30 مليون جرعة من اللقاحات التي ثبتت فاعليتها في دول مثل إيطاليا وأمريكا نقطة تحتسب لصالح الحكومة المصرية، وأنها تحاول بقدر الإمكان التصدي لهذا الفيروس وحرصها على صحة وسلامة الشعب المصري.

 

وأوضح الفقي لـ"الهلال اليوم"، إن الأولوية في توزيع اللقاح ستكون للفئات المستحقة وهم الأطقم الطبية بمستشفيات الحميات والصدر، بالإضافة إلى أصحاب الأمراض المزمنة، فإذا نجحت هذه اللقاحات في ثبات فاعليتها وتقليل العدوي، يستطيع الجميع الحصول على اللقاح على نفقة الدولة والتأمين الصحي.

 

وأكد عضو لجنة الموازنة العامة، أن الدولة تبذل قصاري جهدها بالتعاون مع وزارة الصحة ووزارة المالية والتخطيط لتوفير كافة المستلزمات الطبية والأدوية، والعمل على تحسين المستشفيات وخاصة مستشفيات الحميات والصدر، لخدمة المواطن البسيط الغير قادر على تكاليف المستشفيات الخاصة، خاصة بعد تفشي هذا الفيروس اللعين، موجها الشكر والتقدير للأطقم الطبية التى تشارك فى مواجهة هذا الحرب الذي يهدد العالم كله.

 

وشدد النائب البرلماني، على ضرورة التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية، والحرص على ترك مسافات في الأماكن المزدحمة وعدم التكدس، وعدم النزول إلى الشوارع إلا للضرورة القصوى، مؤكدا أن المواجهة في وعي المواطن، والحل الوحيد للنجاة من الإصابة هى الالتزام بتعليمات وزارة الصحة وعدم التهاون.

 

وثمن الفقي بجهود الحكومة المصرية في توفير اعتمادات مالية وتوفير هذا المبلغ في الوقت الحالي للتصدي لجائحة كورونا، وذلك مؤشر ودليل على حرص الدولة على سلامة وصحة المواطنين كافة.

 

وكان  الدكتور محمد معيط وزير المالية، ورئيس مجلس إدارة هيئة التأمين الصحي، قال في وقت سابق، إن مصر طلبت 30 مليون جرعة من لقاح استرازينكا في حال إنتاجه وإثبات فاعليته وذلك بخلاف 20 مليون جرعة أخرى، مشيرا إلى أن هذا بأي سعر ولكن حتى الآن لم يتم تحديد السعر.