السبت 8 يونيو 2024

رئيس جامعة سوهاج: موارد الجامعة الذاتية تخطت حاجز 150 مليون جنيه سنويًا

محافظات28-12-2020 | 17:02

قال رئيس جامعة سوهاج الدكتور أحمد عزيز إن الجامعة اتخذت العديد من الخطوات من أجل زيادة مواردها الذاتية، والتي تخطت حاجز 150 مليون جنيه سنويًا، بعد أن كانت لا تتجاوز 20 مليون جنيه.


جاء ذلك خلال كلمة رئيس الجامعة في افتتاح المنتدى العلمي الأول لضمان الجودة بعنوان (تطوير الجامعات الحكومية من منظور إدارة الجودة الشاملة والجامعة المنتجة كمدخل لتنمية الموارد الذاتية)، والذي أُقيمت فعالياته بقاعة المركز الدولي للمؤتمرات بمقر جامعة سوهاج الجديدة.


وأضاف عزيز- في بيان، اليوم الإثنين- أنه مع العمل على زيادة موارد الجامعة الذاتية جرى الأخذ في الحسبان الحفاظ على دعم ومساعدة الطلاب غير القادرين على سداد المصروفات الدراسية، لافتًا إلى أن الجامعة خصصت مليون جنيه لدفع الرسوم الدراسية والمدينة الجامعية بالإضافة إلى صرف 750 ألف جنيه كدعم طبي وعلاجي للطلاب المرضى.


وأوضح أنه تم تعزيز موارد الوحدات ذات الطابع الخاص بالجامعة والبالغ عددها 30 وحدة، وأيضًا استغلال إنتاجية المزارع النباتية والحيوانية إلى جانب الدور المهم للبرامج التعليمية الجديدة، التي ساهمت في ضخ موارد مادية كبيرة. 


وأشار إلى بعض المسارات التي تم استغلالها مثل مبنى الأنشطة الطلابية وقاعات المؤتمرات ومراكز التدريب والتأهيل والخدمات المجتمعية والطلاب الوافدين، طامحاَ في المزيد من التعزيزات خلال الفترة المقبلة المعتمدة بشكل كبير علي التسويق المتميز للخدمات الجامعية، بالإضافة إلى تنفيذ مشروعات بحثية قابلة للتطبيق والتوسع في مجالات ريادة الأعمال التي تعود بالنفع على الطلاب والخريجين.


وأكد أن المنتدى يعد الأول من نوعه على مستوى الجامعات المصرية لإلقاؤه الضوء على قضية غاية في الأهمية لبحث آليات تنمية الموارد الذاتية للجامعات الحكومية، وفقاً لمعايير الجودة الشاملة، الأمر الذي يتطلب تحقيق المعادلة الصعبة مابين الحفاظ على مجانية التعليم وتميزه، وكذلك توفير الموارد المالية اللازمة للوصول لهذا الهدف.


من جانبه، قال مدير مركز ضمان الحودة بالجامعة ورئيس المنتدى الدكتور أحمد الخطيب إن المنتدى نجح في جمع كوكبة من العلماء والمفكرين من أصحاب الرأي والخبرة؛ لمناقشة قضية تطوير الجامعات لخلق جيل مبدع ومبتكر مسلح بكافة أدوات المعرفة الخلاقة، لافتًا إلى أن المنتدى ناقش 36 ورقة عمل خلال جلستين علميتين، وتضمنت محاور المنتدى الدعوة إلى بناء جامعة منتجة من منظور الجودة الشاملة لأنها نموذج مرن يجمع بين التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع، كما تحقق متطلبات الجامعة الريادية القادرة على التنافس والبقاء.


الجدير بالذكر أنه في ختام الجلسة الافتتاحية للمنتدى قدم رئيس اللجنة الوطنية للرياضيات بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا الدكتور محمود عبدالعاطي محاضرة عن "الثورة الصناعية الرابعة والاستثمار في البحث العلمي" كما تم تكريم رؤساء الجامعات المشاركين والرعاة ولجنة التنظيم وفريق عمل المنتدى.