الجمعة 17 مايو 2024

متاحف حول العالم | كابيتولين.. أحد أهم المعالم الأثرية بإيطاليا

فن28-12-2020 | 18:07

تعتبر متاحف كابيتولين أحد أهم المعالم الأثرية بإيطاليا التى يقصدها آلالف السياح كل عام لما تحوزه من تاريخ طويل وما تمتاز به من أشكال معمارية مميزة، وهى عبارة عن متحف واحد يضم مجموعة متاحف أثرية توجد بمدينة"بياز ديل كامبيدوليو" على قمة هضبة كابيتولين بروما-إيطاليا، وهي جزء من “نظام المتاحف المشتركة” بمساحة عرض تبلغ 12،977 مترًا مربعًا.

افتتح متاحف كابيتولين فى عام 1734 تحت رعاية البابا "كليمنت" الثانى عشر، وتعرض مجموعاتها في مبنيين من المباني الثلاثة التي تضم معًا ساحة Piazza del Campidoglio: Palazzo dei Conservatori و Palazzo Nuovo ، والثالث هو Palazzo Senatorio. ويرتبط هذان المبنيان بنفق تحت الأرض، يحتوي على جاليريا لابيداريا ويؤدي إلى Tabularium القديم، الذي تطل أقواسه الضخمة على المنتدى.

استغرق تنفيذ مجموعة متاحف كابيتولين أكثر من 400 عام، والتى بدأت منذ عام 1471 عندما تبرع البابا سييكستوس الرابع بمجموعة من البرونزات القديمة المهمة لشعب روما ووضعها على تل كابيتولين، وتطورت مجموعة من المقتنيات حتى شملت مجموعة من التماثيل الرومانية والرسوم والنقوش والعديد من القطع الأثرية التى تنتمى إلى العصور الوسطى والذهبية لإمبراطورية روما القديمة.

خلال منتصف القرن الـ16، تم وضع عدد من القطع الهامة للنحت في كابيتولين هيل (بما في ذلك التمثال البرونزي المذهل لهرقل من منتدى Boarius ، الشظايا الرخامية من أقدس قسطنطين من كاتدرائية ماكسينتيوم ، الثلاثة لوحات الإغاثة تظهر أعمال ماركوس أوريليوس ، ما يسمى Capitoline Brutus ، والنقوش الهامة (بما في ذلك Capitoline Fasti ، المكتشفة في المنتدى الروماني) .كان التماثيل الضخمة للتيبر والنيل ، حاليًا خارج Palazzo Senatorio ، انتقل في نفس الوقت تقريبًا إلى Palazzo del Quirinale ، في حين تم إحضار تمثال الفروسية لماركوس أوريليوس من Lateran في عام 1538 بناءً على رغبة البابا بول الثالث.

وفي نهاية القرن الـ19 ، خضعت المجموعات لتوسعات كبيرة، بعد تعيين روما عام 1870 عاصمة لإيطاليا الموحدة حديثًا، وما تلاها من حفريات لبناء أحياء سكنية جديدة، ومن أجل استيعاب الكمية الكبيرة من المواد الناشئة عن هذه الحفريات ، تم إنشاء مناطق عرض جديدة في Palazzo dei Conservatori مع الإنشاء المتزامن للمستودع الأثري الخاص بمجلس المدينة على تل كايليان ، والمعروف لاحقًا باسم Antiquarium.

تم وضع عدد من التماثيل في جناح مثمن الشكل يعرف باسم “القاعة المثمنة”، تم بناؤه لهذا الغرض في الحديقة الداخلية في الطابق الأول من Palazzo dei Conservatori. وشهدت هذه الفترة ، مثل الفترة السابقة ، أيضًا عددًا من التبرعات المهمة بفضل سخاء جامعي القطاع الخاص. يجب أن نذكر ، قبل كل شيء ، مجموعة Castellani من الفخار القديم ومجموعة Cini من الخزف.