الجمعة 28 يونيو 2024

بينها جريمة فيرمونت.. «الهلال اليوم» ترصد أبرز قضايا الاغتصاب فى 2020

حوادث28-12-2020 | 22:28

شهدت مصر خلال عام 2020، بعض قضايا الاغتصاب التي كانت سببًا فى انشغال الرأي العام بها، و موجات غضب على مواقع التواصل الاجتماعى. 

وترصد "الهلال اليوم"، أبرز القضايا التى شغلت الرأى العام خلال العام الذى اقترب على نهايته.

 

جريمة فيرمونت 

واقعة اغتصاب جماعي يزعم حدوثها في أبريل 2014 تعرضت لها فتاة على يد عدد من الشباب من أبناء كبار الأثرياء والمشاهير تناوبوا على اغتصابها وكتابة أحرف أسمائهم الأولى على جسدها وتصويرها بعد تخديرها في فندق فيرمونت بوسط القاهرة. 

ووضعت النيابة العامة أسماء المتهمين في الواقعة على قوائم المنع من السفر من مصر وترقب الوصول من الخارج لاستجوابهم فيما هو منسوب إليهم، حيث ألقى القبض على ثلاثة منهم في لبنان. 


اقرأ أيضًا.. ننشر اللقطات الأولى لذبح مواطن وإصابة آخر فى شبين القناطر (فيديو)

وتعود وقائع القضية إلى عام 2014، لكنها ظهرت للرأي العام نهاية شهر يوليو/تموز الماضي، حيث نشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي روايات تفيد باستدراج شباب مصريين ينتمون لعائلات ثرية إحدى الفتيات، خلال حفل في فندق "فيرمونت نايل سيتي" إلى غرفة بالفندق، بعد أن وضعوا في مشروبها مخدرا، ثم تناوبوا على اغتصابها وكتبوا أسماءهم على جسدها وصوّروا الواقعة.

وبدأت النيابة تحقيقاتها في القضية بداية أغسطس/آب، بعد تلقّيها شكوى من المجلس القومي للمرأة، وهو مؤسسة حكومية مصرية تعنى بشؤون المرأة، أُرفقت بها شكوى الفتاة إلى المجلس، وشهادات بعض الأشخاص الذين أدلوا بمعلومات عن الواقعة.


اغتصاب طفلة معاقة ذهنيا في حلوان

 

ألقت مباحث قسم شرطة حلوان، القبض على متهم باغتصاب طفلة معاقة ذهنيا، بمنطقة المشروع الأمريكي، بدائرة القسم، بالاتفاق مع جدتها من الأم، الذي تربطه بها علاقة غير شرعية، وقدمت حفيدتها له ليمارس مع الرذيلة، ونتج عن تلك العلاقة حملها سفاحا في الشهر الثامن.

وكان المقدم محمد السيسي، رئيس مباحث قسم شرطة حلوان، تلقى بلاغًا من مواطنة تدعى (س.س.أ) 62 سنة، ربة منزل ومقيمة بدائرة القسم وبصحبتها حفيدتها، نجلة ابنها، وتدعى (ص.ع.أ) 15 عاما "معاقة ذهنيا" وكذا والدها ووالدتها المعاقين ذهنيا أيضا.

وأفادت الجدة باكتشافها حمل حفيدتها سفاحا بالشهر الثامن، حال إقامتها صحبة جدتها لوالدتها، وتدعى (ف.أ.م) 63 عاما، ربة منزل ومقيمة بالمشروع الأمريكى. 

بعمل التحريات تبين أن جدتها من الأم متزوجة عرفيًا من عامل، وقام بالاعتداء الجنسى على الطفلة بعلم الجدة أكثر من 18 مرة، وفر المتهم هاربا بعدما ألقت قوات الأمن القبض على زوجته "جدة الفتاة ". 

وبتكثيف التحريات أمكن ضبط المتهم الهارب، وأمرت نيابة حلوان بعرض الطفلة الضحية على الطب الشرعى، لبيان ما حدث من اعتداء جنسى عليها، وطلبت تحريات المباحث حول الواقعة، كما قررت تسليم الطفلة لجدتها من الأب. 

اقرأ أيضا.. القبض على رئيس قطاع مكتب وزارة الثقافة


اغتصاب فتاة معاقة فى قنا 

تمكنت الأجهزة الأمنية بقنا، من معرفة المتهم باغتصاب فتاة من ذوي الاحتياجات الخاصة بقنا، بعد استدراجها إلى شقة إيجار في إحدى مناطق مدينة قنا، حيث تلقى اللواء محمد أبوالمجد، مدير أمن قنا، إخطارًا من بندر قنا باغتصاب "أمل.ن.، 27 عامًا، من ذوي الاحتياجات الخاصة بإحدى مناطق مدينة قنا. 

وكشفت تحريات المباحث برئاسة الرائد محمد إيهاب رئيس مباحث بندر قنا، إلى أن المتهم يدعي "حسين.خ" 43 عامًا، من جيران المجني عليها. 

 

وبعد تكثيف الإجراءات والقبض عليه، اعترف أمام النيابة بارتكابه الواقعة، حيث إنه بعد استدرج المجني عليها من أمام منزلها، قام بالاعتداء عليها واغتصابها، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم، وأخطرت النيابة العامة لتتولى التحقيقات. 

 

سائق توك توك يغتصب فتاة فى المعصرة 

 

تلقى قسم شرطة المعصرة، بلاغًا من سيدة تتهم سائق باغتصاب ابنتها 17 عاما، بعد أن جردها من ملابسها، وفر هاربًا بعد فقدانها الوعى، وانتقل رجال المباحث إلى المكان، وتمكنوا من القبض على المتهم " أ.م.م" سائق توك توك، واعترف بارتكابه للواقعة، وعرضت المجنى عليها على الطب الشرعى لبيان ملابسات الحادث، وأمرت النيابة بحبس المتهم، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المتهم . 

 

إعدام المتهمين باغتصاب سيدة أمام زوجها بالإسماعيلية

 

قررت محكمة جنايات الإسماعيلية، الدائرة الثانية إحالة أوراق المتهم باغتصاب سيدة أمام زوجها فى مقابر الإسماعيلية، بمعاونة ثلاثة أخرين، إلي فضية مفتى الجمهورية، ليسدل الستار على أبشع جريمة هزت الإسماعيلية وهى، حيث شغلت القضية الرأى العام فى مصر وتم الفصل فى القضية خلال مدة قصيرة لبشاعتها.

 

 

رأى القانون

 

وتصل العقوبة فى جرائم هتك العرض والاغتصاب تتوقف على توصيف النيابة العامة للجريمة بناء على تحقيقاتها، وتختلف عقوبتها حسب ظروف وملابسات الجريمة، فهناك عقوبة إذا كان المجنى عليه طفلًا أو بالغا، وتعد جريمة هتك العرض هي جريمة مخلة بالشرف في المقام الأول.

 

 

كما توجد حالات عديدة للجريمة يختلف العقاب على أساسها وفقا للقانون، وأوضح: «إذا كانت ضحية الاغتصاب مخدومة الجانى، أو في ولايته، أو له أي تأثير عليها بأى شكل من الأشكال، فالعقوبة تكون مضاعفة وتصل إلى الأشغال الشاقة، وكذلك إذا كانت الجريمة تقع تحت القوة والتهديد.


اقرأ أيضًا.. تأجيل دعوى زيادة بدل الصحفيين 20% 

 

وتكون الاغتصاب جريمة جنائية تصل عقوبتها إلى الإعدام، إذا نتج عن الاعتداء وفاة المجنى عليها، أو إذا وقعت الجريمة تحت تأثير السلاح، وكذلك لو قام بالجريمة أكثر من شخص، والأمر الحاسم في مثل هذه القضايا يكون تحقيقات النيابة التي تتحكم في اختلاف العقوبة من تحرش إلى هتك عرض أو اغتصاب.

 

ومن جانبه، قال شادي طلعت الخبير القانوني لـ"الهلال اليوم" إن جريمة الإغتصاب في القانون المصري، تعد جناية، وتختلف عقوبتها على حسب الظروف والملابسات وتصل عقوبتها ما بين 7 إلى 25 عاما، فإذا ما كان الجاني قاصر، تكون عقوبته أخف، مشيرا إلى أن الجريمة إذا وقعت بالقوة والتهديد بالعنف، تكون العقوبة الإعدام.  

 

وتابع: إذا ما ثبتت التهمة أمام النيابة العامة، واعترف الجاني بفعلته، وقرر أنه مستعد وموافق على الزواج بالمجني عليها، ووافقت المجني عليها، ففي هذه الحالة يخلى سبيله.