الجمعة 21 يونيو 2024

بدء التصويت فى ثانى أيام المرحلة الأولى لانتخابات برلمان الشباب بـ14 محافظة

أخبار29-12-2020 | 11:45

أعلنت اللجنة العليا لانتخابات برلمان شباب مصر، بوزارة الشباب والرياضة، برئاسة الدكتور أشرف صبحي، عن انتظام ماراثون ثاني أيام عملية التصويت الإلكتروني والأخير للمرحلة الأولى من إانتخابات برلمان شباب مصر2020.

 

وبدأ الناخبون في التوافد طبقا للموعد المحدد لفتح اللجان الفرعية في العاشرة صباحا ويستمر التصويت فيها حتي الخامسة مساءً، مع السماح لآخر ناخب متواجد داخل المقر الانتخابي بالإدلاء بصوته، ومتابعة لجان المغتربين بمقرات مديريات الشباب والرياضة علي مستوي المحافظات، التأكيد علي التزام اللجان الانتخابية بمقرات مراكز الشباب باتخاذ الإجراءات الاحترازية المشددة من اللجنة العليا والتدابير والضوابط الوقائية للحفاظ علي سلامة المشاركين في ظل جائحة فيروس كورونا، ذلك من خلال الفيديو كونفرانس.

 

ويشارك في عملية التصويت الإلكتروني للمرحلة الأولي عدد 9808 شباب، من أعضاء برلمان مراكز الشباب، ممن لهم حق الإدلاء بأصواتهم  والمسجلين في الاستمارة الإلكترونية التي أطلقتها الوزارة خلال الفترة من سبتمبر حتي نهاية أكتوبر الماضي.

 

ويتنافس في انتخابات الجولة الأولى  583 مرشحا، بواقع 291 مرشحا فرديا و292 مرشح قائمة، وذلك في 54 دائرة انتخابية ، داخل 102 مقرًا انتخابيا بمراكز الشباب، لاختيار 270 مرشحا، فى 14 محافظة هي: الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، الإسكندرية، البحيرة، مطروح، البحر الأحمر.

 

وتجري العملية الانتخابية في 27 محافظة تم تقسيمهم الي مرحلتين، وذلك  بنظاميها الفردي والقائمة وتبلغ  مقاعد الفردي 270 مقعدا، 298 مقعدًا بنظام القائمة، ويقوم وزير الشباب والرياضة بتعيين نسبة لا تتجاوز 5% مع مراعاة تمثيل الفتاة وذوي الإعاقة والأقباط، الفصل التشريعي مكون من دورين انعقاد (عامان)، على أن تكون مدة دور الانعقاد عام واحد.

 

وحددت اللجنة العليا، موعد إعلان النتيجة، في الأول من يناير المقبل، وفقا للتوقيتات الزمنية واللقواعد المنظمة لإجراء العملية الانتخابية.

    الاكثر قراءة