الثلاثاء 4 يونيو 2024

طارق الشناوي ناعيًا حاتم علي: ظل حتى آخر لحظة يدفع ثمن مواقفه

فن29-12-2020 | 15:54

نعي الناقد الفني الكبير طارق الشناوي، المخرج السوري الشهير حاتم علي، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

 

وكتب الشناوي : "وداعا المخرج السوري الكبير الصديق حاتم علي.. من أكثر المخرجين العرب موهبة.. عاش في السنوات العشر الأخيرة متنقلا بين القاهرة ودبي.. صاحب موقف فني وفكري وسياسي وظل حتى اللحظة الأخيرة يدفع ثمن مواقفه."

 

يذكر أن حاتم علي وافته المنية صباح اليوم في القاهرة، عن عمر ناهز 58 عاماً، بعد تعرضه لأزمة قلبية حادة، ويعد المخرج حاتم علي، أشهر المخرجين السوريين في الوقت الحاضر، كما أنه يعد من أبرز الوجوه الإخراجية في العالم العربي بشكل عام.

 

ويمتلك المخرج السوري عدد ضخماً من الأعمال الفنية الشهيرة، سواء مسلسلات أو أفلام، منها المسلسل المصري الشهير "الملك فاروق"، الذي عرض في رمضان عام 2007، وهو مسلسل تاريخي جسد حقبة حكم الملك فاروق الأول، آخر من حكم مصر من أسرة محمد علي مؤسس مصر الحديثة.

 

وقد حصد المسلسل 6 جوائز ذهبية في مهرجان القاهرة للإعلام العربي في دورته ال 13، توزعت تلك الجوائز بين ذهبية أفضل إخراج لحاتم علي، وذهبية أفضل ممثل للسوري تيم حسن، وذهبية أحسن سيناريو إلى كاتبة السيناريو المصرية د. لميس جابر.

 

كما حصد الممثل المصري صلاح عبد الله ذهبية أفضل ممثل في دور ثاني ذكور، وذهبية خامسة عن أفضل موسيقى تصويرية لطارق الناصر، وذهبية سادسة عن الإضاءة، وحازت أيضاً الممثلة المصرية شيري عادل على فضية أحسن ممثلة صاعدة في دور الملكة ناريمان