الأحد 16 يونيو 2024

كيف أعاد الأطباء بناء لسان مريضة تعانى من السرطان.. (صور)

الهلال لايت29-12-2020 | 19:04

عانت امرأة بريطانية من حالة مرضية خطيرة، حيث اكتشف الأطباء وجود ورم خبيث في فمها، واضطروا لإزالة جزء من لسانها و3 أسنان وبعض العقد اللمفاوية.

كما استطاع الأطباء بطريقة مدهشة أن يعيدوا بناء لسان السيدة أنابيل لوفيك صاحبة الـ 48 عامًا وذلك باستخدام أنسجة وأوعية دموية من ساقها.


بدأت حالة أنابيل المرضية عندما لاحظت تواجد بقعة مؤلمة في لسانها الصيف الماضي، ورغم أن الطبيب أخبرها إنه لا داعي لأي قلق قد يرادوها، لكن صارت البقعة أكثر إيلامًا.

ووفقًا لصحيفة "ذا صن" البريطانية، بعدما خضعت أنابيل للفوحصات الطبية، أكدت الاختبارات أنه ورم خبيث وهو ما أصابها بالصدمة الشديدة من تواجد ورم خبيث في فمها.

وكان لابد من إزالة الورم الخبيث وإجراء عملية جراحية، وأمضت أنابيل حوالي أسبوعين في إحدى المستشقيات المتواجدة في لندن بعدما أجرت العملية التي تكللت بالنجاح.

استطاعت أنابيل بعد 8 أيام من العميلة أن تتناول الطعام وتشرب وتتحدث إلى الآخرين، ورغم صعوبة المضغ لكنها لم تخسر حاسة التذوق.

وعن حالتها، قالت أنابيل: "سرطان اللسان انتشر بسرعة كبيرة، لكن العملية الجراحية كانت ناجحة للغاية خاصة وأنه من حسن حظي تم اكتشافه مبركًا، وإذا كنت قلقًا لا تدع طبيبك يخدعك بل اتبع حدسك".

وعبرت عائلة أنابيل عن سعادتها بعد شفاءها، حيث قالوا إنها بسبب اكتشافها السرطان بالصدفة ساهم بشكل كبير في نجاح عمليتها الجراحية.

يذكر أن سرطان الفم يعد من أكثر أنواع السرطانات فتكًا، ويوجد العديد من المصابين به في جميع أنحاء العالم، بجانب العديد من الوفيات.