الخميس 27 يونيو 2024

دراسة إنجليزية تكشف أعراض سلالة كورونا الجديدة لدى الأطفال

أخرى29-12-2020 | 20:08

يواصل العلماء دراسة أعراض وتأثيرات السلالة الجديدة من فيروس كورونا المعدية أكثر بكثير من السلالة السابقة، والتي بدأت بالظهور قبل أسبوعين في بريطانيا وانتشرت في أكثر من بلد في العالم.


وجد باحثون أن هذه السلالة المتحورة تحمل طفرات قد تعني أن الأطفال معرضين للإصابة بهذه السلالة مثل الكبار، خلافا للسلالات السابقة للفيروس.


وتوضح ويندي باركلي، وهى أستاذة في المجموعة الاستشارية ومتخصصة في علم الفيروسات في لندن إمبريال كوليدج إن من بين الطفرات في السلالة الجديدة تغيرات في طريقة دخولها الخلايا البشرية التي قد تعني "أن الأطفال، ربما قد يكونوا معرضين كذلك للإصابة بهذا الفيروس مثل البالغين، وبالتالي، من المتوقع أن نرى إصابة عدد أكبر من الأطفال".


وأضافت "أعتقد أنه فيما يتعلق بموضوع الأطفال، علينا توخي الحذر بشأن ما نقوله. نحن لا نقول إن هذا فيروس يهاجم الأطفال على وجه التحديد أو يكون أكثر تحديدا في قدرته على إصابة الأطفال، لكننا نعلم أن الفيروس المستجد الاصلي لم يكن فعالا في إصابة الأطفال مثل البالغين".


وتابعت وفقا لموقع "روسيا اليوم": بالنظر إلى أنماط الاختلاط الخاصة بالأطفال، نتوقع أن نرى المزيد من الأطفال يصابون. وليس لأن الفيروس يستهدف الأطفال على وجه التحديد، ولكنه الآن أقل تثبيطا".


أما أعراض الإصابة بالفيروس التاجي المتحور لدى الأطفال فقد أثبتت دراسات أن الأعراض حتى الآن هي ذاتها المتعلقة بالمرض بالفيروس الأصلي وتشمل الحمى والسعال وصعوبة وضيق التنفس والإعياء وآلام الجسم والصداع والقشعريرة والتهاب الحلق واحتقان أو سيلان الأنف وفقدان حاسة الشم أو التذوق والغثيان والإسهال.


ويشير الأطباء أنه من الضروري الانتباه لمجموعة من الأعراض الأساسية التي يمكن أن تظهر على الأطفال، والتي تشمل السعال وسيلان الأنف مع احتقان الحلق وطفح جلدي والصداع واضطراب المعدة والغثيان والإسهال.


ويبدي الكثير من العلماء قلقا تجاه التحور الجديد للفيروس خصوصا لأنه أكثر قابلية للانتقال بنسبة تتراوح بين 40 إلى 70 في المئة.


وتحمل السلالة الجديدة طفرة تسمى "إن501واي" في بروتين "شويكة" فيروس كورونا، وهي موجودة على سطحها وتسمح لها بالالتصاق بالخلايا البشرية لاختراقها.


ويوضح خبراء من جامعة ليفربول البريطانية أن فيروسات كورونا تتحوّر طوال الوقت وبالتالي ليس من المستغرب ظهور سلالات جديدة من سارس-كوف-2.


وتتوقع شركات دوائية أن تكون اللقاحات التي أنتجتها للوقاية من مرض كوفيد-19 فعالة ضد سلالة الفيروس الجديدة وتجري اختبارات ستوفر تأكيدا لتوقعاتهم في الأسابيع القليلة القادمة.

    الاكثر قراءة