الثلاثاء 11 يونيو 2024

بلاد لم تسجل أي حالات كورونا منذ بداية ظهور الوباء حتى الآن.. (صور)

الهلال لايت29-12-2020 | 20:48

في الوقت الذي تعاني العديد من بلدان العالم من تزايد أعداد حالات الإصابة بفيروس كورونا وأعداد الوفيات، حتى دول العالم الكبرى سواء أمريكا وإنجلترا وإيطاليا، كما كشفت الموجتان الثانية والثالثة عن ظروف أسوأ مما كانت علي هعندما بدأ الوباء في الظهور، لكن هناك بعض الدول التي تجنبت جائحة الفيروس التاجي منذ بدايته، ولم تبلغ عن أي حالة إصابة، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية. 

ووفقًا لموقع "usnews" ربما تكون سياسات السفر الصارمة الخاصة بهم قد تكون مسئولة أيضًا عن نجاح تلك البلدان في منع ظهور الوباء لديهم، خاصة وأن الدول والأقاليم الجزرية الأخرى لم تحقق أداءً جيدًا. 

وبالإضافة إلى 11 دولة، أبلغت أربعة أقاليم أيضًا عن عدم وجود حالات إصابة بفيروس كورونا وهما" ساموا الأمريكية وسانت هيلانة وجزر بيتكيرن وتوكيلاو"، وفيما يلي الدول الـ11 التي تقول منظمة الصحة العالمية إنها لم تبلغ عن حالات إصابة بفيروس كورونا. 

1- توفالو:


تقع توفالو في منتصف الطريق بين هاواي وأستراليا، وتتكون من ثلاث جزر مرجانية وستة جزر مرجانية، وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 10 أميال مربعة ويبلغ عدد سكانها أكثر من 10000.

شهدت الدولة المستقلة، العضو في الكومنولث، نجاحًا في إغلاق حدودها للسفر، مع فرض حجر صحي إلزامي في بعض الحالات. 

2- تركمانستان


لم تعترف الدولة رسميًا بأي حالات إصابة بفيروس كورونا، على الرغم من أن مسئوليها فرضوا قيودًا على جميع الرحلات التجارية والفعاليات الدينية الجماعية وشجعوا على التباعد الاجتماعي وارتداء الأقنعة. 

3- تونغا


الأرخبيل الذي يتألف من تونغا، مع حوالي 170 جزيرة منها 36 مأهولة بالسكان، تجاور فيجي من الشمال الغربي، ساموا من الشمال ونيوي من الشمال الشرقي، وبحسب ما ورد أبقت الأمة فيروس كورونا بعيدًا عن شواطئها من خلال تقييد السفن السياحية في المراحل الأولى من الوباء، وإغلاق المطارات وحتى فرض إغلاق وطني. 

4- ساموا:


تتكون ساموا من أربع جزر مأهولة والعديد من الجزر غير المأهولة، وهي واحدة من أقصى الدول الغربية في بولينيزيا، وهي دولة مستقلة وعضو في الكومنولث، وحظرت حكومة البلاد جميع السفر تقريبًا إلى جزرها، باستثناء الظروف الاستثنائية، حيث تم وضع فترة الحجر الصحي الإلزامي لتجنب جلب فيروس كورونا إلى الأبد.

5- بالاو:


تقع بالاو، وهى أرخبيل يضم أكثر من 300 جزيرة، على بعد 800 ميل جنوب غرب غوام وأكثر من 500 ميل شرق الفلبين، إنها دولة مستقلة في ارتباط حر مع الولايات المتحدة، علقت الدولة الجزيرة في البداية جميع الرحلات الجوية التجارية للقضاء على جائحة الفيروس التاجي نهائيًا.

6- كوريا الشمالية:


على الرغم من أن الإبلاغ عن عدم وجود حالات إصابة بفيروس كورونا الجديد قد تم التشكيك فيه، خاصة وأنها تشترك في حدود مع الصين وكوريا الجنوبية، والتي يعتقد البعض أنها ستجعل الإبلاغ عن صفر حالات أمرًا غير محتمل.

كوريا الشمالية تعد أكبر دولة تبلغ عن عدم وجود حالات إصابة، ويبلغ عدد سكانها 25 مليون نسمة، فرضت إغلاقًا صارمًا وقيودًا على السفر وأغلقت حدودها.

7- نيوي:


تقع جزيرة نيوي على بعد 1500 ميل شمال شرق نيوزيلندا حيث ترتبط سياسياً بها، وهى واحدة من أكبر الجزر المرجانية في العالم والجزيرة الواقعة في أقصى غرب جزر كوك، على الرغم من أنها تعمل بشكل مستقل. تلقت البلاد دعمًا من نيوزيلندا للمساعدة في مكافحة COVID-19.

8- ناورو:


تعد ناورو ثالث أصغر دولة في العالم من حيث الحجم؛ الجزيرة المنفردة، التي تزيد مساحتها عن 8 أميال مربعة، هي موطن لثاني أصغر عدد من السكان في العالم بحوالي 10000، وبحسب ما ورد أبقت البلاد فيروس كورونا في مأزق من خلال قيود سفر مماثلة للدول الجزرية المجاورة لها. 

9- كيريباتي:


تقع على بعد حوالي 2000 ميل جنوب غرب هاواي، وهى واحدة من الدول الوحيدة الموجودة في جميع أنصاف الكرة الأرضية الأربعة، وضعت الدولة قيودًا على السفر لمكافحة COVID-19 في وقت مبكر، مما جعلها أسهل؛ نظرًا لأن عددًا قليلاً فقط من شركات الطيران تقوم بالرحلة إلى الدولة النائية. 

10- ولايات ميكرونيزيا الموحدة:


في حين أن ولايات ميكرونيزيا الموحدة، المكونة من أكثر من 600 جزيرة، تشغل أقل من 300 ميل مربع من الأرض بين أربع ولايات، فإنها تحتل حوالي مليون ميل مربع من المحيط.

على الرغم من أن البلاد لم تبلغ عن أي حالة إصابة بـ COVID-19 وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فقد تلقت دعمًا من الولايات المتحدة والصين واليابان طوال جائحة الفيروس التاجي. 

11- جزر كوك:


تتكون جزر كوك من 15 جزيرة صغيرة، وهي دولة جزرية تقع في جنوب المحيط الهادئ، على بعد أكثر من 2000 ميل شمال شرق نيوزيلندا، حيث ترتبط سياسياً، وبحسب ما ورد أبقت البلاد الفيروس خارج الحجر الصحي الإلزامي عند الدخول، وحظرت مؤقتًا القوارب الترفيهية من موانئها، بما في ذلك السفن السياحية.