الخميس 16 مايو 2024

حصاد 2020 في مهرجانات المسرح

فن30-12-2020 | 17:55




لم يكن أحدًا يتوقع أن تعقد أية مهرجانات فنية هذا العام في ظل الظرف الصعب الخاص بفيروس كورونا المستجد، ولكن المسرح هو الذي بادر بمفاجأة الجمهور، وكان مهرجان المسرح التجريبي هو أول المهرجانات الفنية التي تعقد في هذا العام الصعب الذي شابته أجواء التوتر والقلق بسبب وباء جديد يحتاج العالم، عام 2020.


بدأ مهرجان المسرح التجريبي في دورته السابعة والعشرين في الأول من سبتمبر واستمر إلى الحادي عشر منه. كانت مراسم استقبال الضيوف في افتتاح المهرجان قد أقيمت في ساحة المسرح القومي بالعتبة، الامر الذي يتم لأول مرة في تاريخ المهرجان، والتي أشرف عليها الممثل والمخرج المسرحي سامح بسيوني. وكانت تلك الدورة تحمل اسم الفنان الراحل والدكتور سناء شافع كإهداء له، وانقسمت العروض المسرح في المهرجان ما بين المسرح القومي ومسرح البالون ومسارح دار الأوبرا المصرية، مسرح الهناجر والمسرح الكبير والمسرح الصغير، وقُدم بعضها عبر الانترنت من خلال موقع "يوتيوب". 


وتضمنت تلك الدورة بعض الورش الفنية لكن معظمها أقيم عبر الانترنت من خلال تطبيق "زووم"، من ضمنها ورشة عن النقد النسوي وسماته مع نموذج تطبيقي، وهو نص "سجن النسا" للكاتبة فتحية العسال، وحاضرت فيها الدكتورة والناقدة د. وطفاء حمادي، وعدة ورش فنية أخرى.


من المهرجانات الأخرى التي عقدت، مهرجان شرم الشيخ السينمائي الدولي في دورته الخامسة، التي انطلقت في السادس عشر من نوفمبر، وحملت اسم الفنانة الراحلة سناء جميل، كاعتراف من الأجيال الفنية الجديدة بقيمتها الفنية الكبيرة والبصمة المميزة التي تركتها على كل مسرح ظهرت عليه.


وكان مازن الغرباوي رئيس المهرجان قد صرح بأنه تم تخفيض ميزانية المهرجان إلى 50% بسبب أزمة الكورونا، لكنهم حاولوا برغم تلك التحديات أن يحافظوا على جودة المهرجان في ظل تلك الظروف، أملًا منهم في الحفاظ على الثقة الدولية التي حصلوا عليها في الأربع دورات السابقة.


وقد تم تكريم العديد من الفنانين في تلك الدورة، منهم بيومي فؤاد وحنان مطاوع، وحصل المخرج اللبناني قاسم اسطنبولي على جائزة أفضل شخصية مسرحية عربية لعام 2019، والمخرج إسلام إمام على جائزة أفضل شخصية مسرحية مصرية لعام 2019.


ذلك بالإضافة إلى تكريم قامات كبيرة في مجال المسرح، منهم الفنانة سميحة أيوب لأفضل عرض متكامل، ومحمد صبحي لأفضل إخراج، وحسن عطية لأفضل تأليف مسرحي.


ذلك بالإضافة إلى الورش الفنية التي قدمت في المهرجان، مثل ورشة حرفية التمثيل للفنان علاء قوقة، والتي عقدت في أيام 17و18 و19 نوفمبر. 


في التاسع من ديسمبر، تم افتتاح مهرجان المسرح العربي "زكي طليمات" في دورته السابعة والثلاثين بالمعهد العالي للفنون المسرحية بأكاديمية الفنون، ويتنافس في هذه الدورة 13 عرضًا مسرحيًا، وتستمر فعاليات المهرجان حتى الثالث والعشرين من الشهر الجاري، وتحمل أيضًا اسم الفنان الراجل سناء شافع.


تقدم جميع العروض على مسرح علي فهمي بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وجميعها من إعداد طلاب  المعهد. بالإضافة إلى أن حفلي الافتتاح والختام هما من إخراج الفنان طه خليفة.بالإضافة إلى أن حفلي الافتتاح والختام هما من إخراج الفنان طه خليفة.