الثلاثاء 21 مايو 2024

فى ذكرى ميلادها.. مشوار طويل يجمع أم كلثوم ورياض السنباطى

فن31-12-2020 | 12:21

يردد عشاق كوكب الشرق أم كلثوم، مقوله لها مغزى كبير وهى تقول.. لست كلثوميًا ما لم تتسنبط"، لتفيد بأن "أم كلثوم" لا يعرفها حق المعرفة من لم يذق آلحان الموسيقار الكبير "رياض السنباطي"، والذى فضلًا عن كونه قد حاز النصيب الأكبر من الألحان التي غنتها كوكب الشرق، فإنه قدم ألحانًا متكاملة التكوين. 




بدأ المشوار الطويل بين أم كلثوم ورياض السنباطى، بلحن "النوم يداعب عيون حبيبي" الذي نال أعجاب أم كلثوم وقدمته في حفلها الشهري عام 1937، على مسرح قاعة "إيوارت التذكارية" وبعد النجاح الكبير لهذا اللحن تمسكت أم كلثوم بالسنباطي، وأنضم ضمن قائمة ملحنين "الست".



ومثلت فترة أواخر الثلاثينات ربيعًا مزهرًا لتلك الأعمال الخالدة، كما أن آلحان السنباطي لم تقتصر علي لون واحد بل ظل يجرب الكثير والكثير إلى أن وصل إلى طريقته الخاصة في التلحين؛ التي قدم من خلالها حقل أعماله الإبداعية كقصيدة "سلو قلبي"، إنه لحن غاية في الكمال، بحيث أن السنباطي أستخدم في هذا اللحن طريقته الخاصة، حتى يمكن للمطرب في نهاية كل كوبليه أن يعود لبداية الكوبلية ليكرره من جديد، أما أن ينتقل للكوبلية التاني دون أن يشعر المستمع بالخلال أو الإختلاف.




وفي عام 1955، بعد أن تألقت أم كلثوم في تقديم لحن "ذكريات" للسنباطي، نشب خلاف بينهما، ووقتها أعطى الموسيقار السنباطي لحن "يا ناسيني" للمطربة "شهر زاد"، وشارك بنفسه بالعزف على العود أثناء تسجيل الأغنية، وبعد أن قامت المطربة بتقديم الأغنية في "شم النسيم" استمعت "الست" للأغنية بالإذاعة، وحدث نقاش تليفوني بينهما وعاد الوداد بينهما، بعد أن تلقت أم كلثوم الدرس من السنباطي بأنه يسطتيع النجاح مع غيرها.



واستمر السنباطي في التلحين لكوكب الشرق، حتى بلغت ألحانه لها أكثر من 90 أغنية على مدى ما يقرب من أربعين عام، آخرها "الثلاثية المقدسة" لعام 1972، وبذلك حصل على  أطول قائمة آلحان في حياة أم كلثوم بين جميع الملحنين الذين عملوا معها.




كما لحن السنباطي لأم كلثوم الكثير من الأغنيات السياسية والوطنية، ومن أشهرها: «قصيدة النيل»، «مصر تتحدث عن نفسها»، «وقف الخلق ينظرون»، «مصر التي في خاطري»، «نشيد بغداد»، «منصورة يا ثورة أحرار»، «قصة السد»، «ثوار»، «راجعين بقوة السلاح»، «حق بلادك». 


  

كما غنت كوكب الشرق لجمال عبد الناصر 3 أغنيات من ألحان السنباطي، الأولى" بعد حادث المنشية عام 1954، بعنوان «يا جمال يا مثال الوطنية»، والثانية: عندما تنحى «ناصر» بعنوان «قم واسمعها من أعماقي» تناشده فيها بالبقاء في الحكم، والثالثة: في موت عبد الناصر كانت قصيدة من كلمات نزار قباني بعنوان «رسالة إلى عبد الناصر»، ولم تغن أم كلثوم بعد وفاة «ناصر» أي أغنية سياسية أو وطنية.



يذكر أنه تحل اليوم ذكرى ميلاد الموهبة العظيمة المتألقة، مطربة الوطن العربي التي لازالت تردد قلوبنا أغانيها حتى اليوم، كوكب الشرق "أم كلثوم".