الجمعة 17 مايو 2024

4 مشروعات حيوية بالدقهلية في عام 2020.. وأبرزهم «مشروع 306» وتطوير العشوائيات

محافظات31-12-2020 | 16:16

مر عام 2020 على محافظة الدقهلية، مع عدد من المشاريع الجديدة الهامة لتطوير الخدمات في المحافظة، ومن أبرزها في مجالات النقل وتطوير العشوائيات ومصانع القمامة، رغم الصعوبات التي فرضت لمواجهة جائحة كورونا.

 

مشروع 306


افتتح مشروع شارع 306 في مدينة المنصورة، مستهدفًا إقامة 82 مشروعًا للشباب كمرحلة أولى، وإتاحة فرص لإقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، في منطقة راقية، لتخفيف الإشغالات في الشوارع.

 

المشروع عبارة عن مجمعات لكرنفالات تقدم الأغذية والمشروبات، ومراعاة الحالات الإنسانية وذوي الهمم، تم توزيع 85% من الأكشاك بنظام القرعة العلنية، و5% للمتقدمين من متحدي الإعاقة، و10% لأسر الشهداء ومصابي العمليات الحربية والحالات الإنسانية، وتم منح الرخصة للفائزين بالقرعة ولا يجوز التنازل عنها للغير.

 


في السياق ذاته، حصلت الدقهلية على المركز الأول في تنفيذ المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر لتوفير فرص العمل للمواطنين، من قروض صندوق التنمية المحلية، حتى 30 نوفمبر الماضي، حيث نفذت 303 مشروعا باستثمارات 4 مليون جنيه. 


شملت المشروعات التي تم تنفيذها، الإنتاج الحيواني والداجني، ومنافذ بيع المواد الغذائية، وملابس ومفروشات، بيع أعلاف وغلال ولحوم بيضاء وصناعات بيئية، وألبان وعسل نحل ومنتجاته. 

 

تطوير 3 مناطق عشوائية

 

الملف الشائك دائمًا هو تطوير العشوائيات، شهد تقدم ملحوظ في عام 2020 بالدقهلية، إذ تعمل الحكومة على تطوير 3 مناطق عشوائية بدعم بلغ 269 مليون جنيه، وهي: سندوب بتكلفة 116 مليون جنيه، وسوق ستوتة في شارع محمد فتحي، بتكلفة 143 مليون جنيه، ومنطقة وسط البلد في بلقاس بتكلفة 10 ملايين جنيه.

 

انتهاء أزمة تدوير القمامة

 

استقبلت الدقهلية 38 معدة جديدة من  معدات نظافة بقيمة 91 مليون جنيه، وتطوير مصانع تدوير المخلفات في سندوب بتكلفة 217 مليون جنيه، وتطوير المنزلة بتكلفة 130 مليون جنيه، بالتعاون مع الإنتاج الحربي، والتعاقد لإنشاء مصنع ثالث بسعة 450 طن يوميًا، بالتكنولوجيا الألمانية.


في مجال النقل

تنفذ المحافظة محور "المنصورة_دمياط" من ناحية جمصة، بتكلفة 190 مليون جنيه، ضمن مشروع توسعة الطريق الدائرى حول مدينة المنصورة،  ومحور كوبري جامعة المنصورة بـ186 مليون جنيه.


وافتتح محمد عبد العاطي، وزير الري والموارد المائية، محطتين ضمن مشروع الأتوبيس النهري، لاعتماد النقل النهري بجانب البري، وتخفيف الزحام عن مدينة المنصورة، بتكلفة 16 مليون جنيه.