الأربعاء 26 يونيو 2024

انتصار الإنسانية والرحمة والعدل بالقضاء المصري 2020 (فيديو)

حوادث31-12-2020 | 18:27


مضى عام 2020 بما حمله من ظروف بالغة الخطورة فرضتها جائحة وباء كورونا، كيوفيد 19، وظل قضاء مجلس الدولة أحد قلاع العدالة وحصنها العتيد، شاهدا على أحكام قضائية انتصر فيها العدل الإنسانى.


ومن بين هذه النماذج برزت الأحكام التى أصدرها القاضى المصرى الجليل المستشار الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجى نائب رئيس مجلس الدولة التى أيدتها المحكمة الإدارية العليا خلال عام 2020 وجاءت أحكامه انتصارا للفقراء والمهمشين وانتصافا للمظلومين.


اقرأ أيضا.. ضبط 6 طرود تحتوى على أقراص مخدرة فى الإسكندرية


تزوير شهادة ميلاد الطفلة منة


حصلت السيدة نجاح معاذ سليمان نوفمبر 2020 على شهادة من جدول المحكمة الإدارية العليا تفيد أن الجهة الإدارية لم تطعن على الحكم الصادر لصالح طفلتها منة عوض ناجى شريف من محكمة القضاء الإدارى بالإسكندرية الدائرة الأولى بالبحيرة برئاسة المستشار الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجى نائب رئيس مجلس الدولة بأحقيتها فى الأوراق الثبوتية فى شهادة الميلاد باسم أبيها المعترف بها واسم أمها الحقيقية دون اسم زوجة الأب للإضرار بالطفلة.


اشترطت زوجة الأب عليه أن يطلب من الوحدة الصحة عدم تسجيل الطفلة باسمه إلا إذا كانت الطفلة باسمها أيضا دون أمها الحقيقية ولم يتمكن السجل المدنى من اصدار شهادة ميلاد الطفلة  فلجأت نجاح معاذ أم الطفلة للقاضى الذى استدعى والد الطفلة لمعرفة الأسباب.


وعند نطق القاضى لمنطوق الحكم ظلت الطفلة البالغة من العمر سنتان شاردة تنظر للقاضى تنتظر مستقبلها المجهول ؟ وعقب صدور الحكم لصالحها بكت الطفلة واحتضنت أمها فى مشهد أبكى الحاضرين.


فأصدر القاضى حكمه أخر الجلسة بانصاف الطفلة باثبات واقعة ميلادها  فى السجلات المعدة لقيد المواليد باسم والديها الشرعيين دون الاعتداد بإعتراض ضرتها فى الاضرار بالطفلة وحرمانها من حقها الدستورى فى الاسم والأوراق الثبوتية.


اقرأ أيضا.. نشرة الحوادث «الهلال اليوم».. «الإدارية العليا» تقضى بعدم السماح لكيميائية بممارسة عملها إلا تحت إشراف طبى..وضبط مصنع عطور غير مرخص بالقاهرة


إنصاف ضحية العنف الجنسى في المجال الوظيفى 


حصلت السيدة (س.ع.أ.ط) على شهادة من جدول المحكمة الإدارية العليا في اكتوبر 2020 بعدم قيام الجهة الإدارية بالطعن على الحكم الصادر لصالحها من محكمة القضاء الادارى بكفر الشيخ برئاسة المستشار الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجى نائب رئيس مجلس الدولة بإلغاء قرار إنهاء خدمتها بسبب غيابها لتعالج نفسياً مما تعرضت له من تحرش جنسى واختطاف وهتك عرض . 


وبهذا الحكم يؤكد  القضاء المصرى أنه يعيد للمرأة مكانتها المجتمعية من خلال أحكام تفتح أمامها صفحة جديدة من الحماية وتضيف ميثاقا إنسانياً يدخل في منهج أدبيات حماية حقوق المرأة.


موظفة الصحة التى فقدت البصر وتعاطف معها 5 ملايين مشاهد


حصلت السيدة اَمال أيوب الحناوى في نهاية اكتوبر 2020  على شهادة من جدول المحكمة الإدارية العليا بعدم حصول طعن على حكم صادر لصالحها من محكمة القضاء الإدارى بالإسكندرية برئاسة القاضى المصرى الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجى نائب رئيس مجلس الدولة بإلغاء قرار فصلها بسبب فقدانها البصر فجأة بعد أن أمضت 27 سنة في العمل وهى مُبصرة صدر. ووجهت السيدة التى كُف بصرها فجأة في فيديو شكرها العميق لوزارة الصحة وللقاضى الرحيم الذى أنصفها وجبر بخاطرها والذى حقق 5 مليون مشاهدة على وسائل التواصل الاجتماعى.


اقرأ أيضا.. نشرة المرور المسائية.. ازدحام بمحاور القاهرة والجيزة


أطفال التوحد ولأول مرة فى تاريخ القضاء العربى تشكيل فريق طبي متكامل


قضت المحكمة الإدارية العليا دائرة التأمين الصحى فى ديسمبر 2020 بإجماع الاَراء برفض الطعن المقام من هيئة التأمين الصحى وتأييد الحكم الصادر من محكمة القضاء الإدارى بالإسكندرية الدائرة الأولى بالبحيرة برئاسة المستشار الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجى نائب رئيس مجلس الدولة بكامل حيثياته الصادر بوقف تنفيذ قرار رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحى السلبى  بالامتناع عن صرف الدواء المقرر لعلاج الطفلة ياسمين على عبد الكريم الحوفى من مرض التوحد متوسط الشدة.


ولأول مرة فى تاريخ القضاء العربى يفرض مرض التوحد وجوده على ساحة القضاء المصرى العادل ليدق ناقوس الخطر بأن هذا المرض أصبح ينتشر بسرعة مذهلة تهدد مستقبل الطفولة وهذا الإنزعاج الأسرى وصل لساحة القضاء المصرى فى حكم جديد له على مستوى القضاء الإدارى العربى .


ابن الفلاح البسيط وحظر التمييز بين المواطنين على أساس المستوى الاجتماعى


حصل فلاح بسيط على شهادة من جدول المحكمة الإدارية العليا في نوفمبر 2020 بأن وزارة التعليم لم تطعن أمام المحكمة الإدارية العليا على الحكم الصادر لصالح نجله البالغ من العمر 14 سنة من محكمة القضاء الإدارى بالإسكندرية برئاسة المستشار الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجى نائب رئيس مجلس الدولة في حكم حظر التمييز أو التفضيل بين المواطنين على أساس المستوى الاجتماعى.


انتصرت فيه المحكمة لإبن الفلاح على إبن مسئول كبير بالشركة القابضة للمياه، في الالتحاق بمدرسة فنية ثانوية تتبع الشركة لتفوق ابن الفلاح، وبموجب شهادة المحكمة الإدارية العليا بعدم طعن الجهة الإدارية على حكم القضاء الإدارى فإنه يصبح نهائيا وباتا.