الخميس 2 مايو 2024

هانى مهنا لـ«الهلال اليوم»: أم كلثوم موسوعة وأكاديمية موسيقية

فن31-12-2020 | 19:29

يًعد الموسيقار هاني مهنا أحد أشهر الموسيقيين المصريين، واستطاعت نغماته الموسيقية أن تنطبع في قلوب الملايين من محبي الفن الراقي، وهو من أفضل عازفي الأورج في عصره، ويمتلك أسلوبا هادئا في العزف، وله مشوار طويل مع نجوم الطرب؛ عبد الحليم حافظ، فايزة أحمد، وردة، محمد عبده، طلال مداح، وسميرة سعيد.


وفي ذكرى ميلاد كوكب الشرق أم كلثوم، كان لـ"الهلال اليوم" حوارًا مع الموسيقار هاني مهنا عن كوكب الشرق أم كلثوم. 


_ ما هي كواليس أول لقاء لك بسيدة الغناء الغربي أم كلثوم؟

في عام 1973 تواجدنا في حفل خاص مع المطربة فايزة أحمد، وكان عددنا 5 موسيقيين، وكانت أم كلثوم موجودة أمامنا على بُعد 2 متر، وهي تحب صوت فايزة أحمد.


وبعد انتهاء الوصلة، والموسيقيين الموجودين معي يعرفونها، وأنا لم أعرفها بشكل شخصي، وصاحت وطلبت مني الحضور، قالت لي: "أحسنت جدًا، كان هذا أول لقاء وتعامل معها، أبدت إعجابها بعزفي في مكالمة بيننا بعد أسبوعين على هذا الحفل، وطلبت مني التعاون معها، لأشارك بالفعل في حفل أغنية "ليلة حب".


- ما الذي تعلمته من كوكب الشرق؟

أم كلثوم، موسوعة وأكاديمية تُعلّم القطر العربي كله، وتتميز بالالتزام بشكل غير طبيعي في المواعيد، والعلاقات العامة في كل شىء، أما عن الثقافة لديها أدوات ثقافة كثيرة في كل نواحي الحياة؛ الطب، الهندسة، والفلك، وقارئة لكل شىء، ووتحاور مع أي طبيب أو متخصص كأنها متخصصة في هذا المجال، ومن الثقافة تستفيد من تاريخها الفني، وقراءة القرآن الكريم وحفظه، وهذا خدمها كثيرًا في مخارج الألفاظ، والأداء الشرقي العظيم، وفي كل شىء تمارسه.


- ماهي الطقوس الخاصة بأم كلثوم قبل كل حفل؟

كانت تداوم على قراءة القرأن لمدة نصف ساعة، وتُخرج "اللبيسة" التي تعمل معها لكي تواجه الجمهور ويكون لديها حصانة خاصة، وحتى لا تنسى الكلمات، وكتبت بعض الصحف الصفراء أنها تستنشق المخدرات قبل صعودها إلى المسرح، وقالت لنا في إحدى المرات إنها تواظب على قراءة القرآن قبل كل حفل.


- هل حدث لك موقف ما على المسرح قبل أي حفل؟

أول حفل على مسرح في دولة الكويت، حدث عيبًا في الأورج بالرغم من كونه جديدًا ولكن تعطل الحفل لمدة 20 دقيقة.


- ما الفرق بين تعاونك مع أم كلثوم و أي فنان آخر؟

فرق شاسع، عند الذهاب لحفل أو تسجيل كأننا نكتسب دكتوراة في الموسيقى من خلال أم كلثوم، ومع عبد الحليم حافظ، كان المزاح كثيرًا ونشعر بالسعادة، أما مع كوكب الشرق نكتسب شهادة رسمية لمواجهة أي شىء في الموسيقى.


- من المطربين والمطربات التي كانت أم كلثوم تستمع إليهم؟

أم كلثوم كانت تحب صوت فايزة أحمد، شادية، ومحمد قنديل.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa