الجمعة 24 مايو 2024

خبير: المشروعات الصغيرة هي المحرك الأساسي وطوق النجاة للاقتصاد المصري بشكل كبير

اقتصاد1-1-2021 | 13:43

قال الخبير الاقتصادي، سيد خضر، إن المشروعات الصغيرة والمتوسطة تحظى باهتمام كبير من قبل الحكومة المصرية، ودعم من البنك المركزي، حيث تعد من أهم المشروعات فهي المحرك الأساسي وطوق النجاة للاقتصاد المصري بشكل كبير.

 

وأضاف خضر في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن هناك حوافز كبيرة لابد من دعمها منها إعطاء حزم تمويلية بأسعار فائدة مخفضة وتسهيلات ائتمانيه وتسهيل الإجراءات والقضاء علي الروتين لتشجيع تلك المشروعات وكذلك برامج تدريبية وتأهيلية من أجل جذب مزيد من الاستثمارات.

 

وأشار إلى أنه لابد من الاتجاه نحو تبني رجال الأعمال وكبرى المصانع في مصر عدد من المشروعات المتوسطة والصغيرة وتنميتها ودعمها من أجل ضمان الاستمرارية في الإنتاج حتى تكون صناعات مغذية وتستقطب عمالة كبيرة، مطالبا بضرورة إعفاء أو تخفيض قيمة إيجار الوحدة الصناعية المتوسطة لمدة لا تقل عن 5 سنوات، بالإضافة إلى تسهيل عملية استخراج التصاريح والإجراءات حتى يتم إقبال العديد من الشباب لتلك المشروعات الهامة ولإعداد جيل جديد من المستثمرين الشباب.

 

ونوه إلى ضرورة إيجاد حلول ناجحة وتحسين بيئة الاستثمار في هذا القطاع الهام لأي تحديات أو عواقب قد تواجه الشباب، كما يجب تشجيع الشباب نحو المشروعات الصغيرة من خلال ندوات وورش عمل من اجل استمرار تلك المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 

وطالب بضرورة الاتجاه إلى تنفيذ تلك المشروعات  في قرى مصر بشكل كبير حتي تساعد علي زيادة نسبة العمالة خاصة المرأة وكذلك تعمل على تنمية صناعية للقرى المصرية، كما يجب  تخفيض قيمة الضرائب علي تلك المشروعات الصغيرة والمتوسطة لمدة لا تقل عن سبع سنوات.