الثلاثاء 21 مايو 2024

في يوم ميلاده.. إحسان عبد القدوس.. رائد قصص «الحب النظيف»

فن1-1-2021 | 14:50

نحتفل اليوم بذكرى ميلاد للروائي الكبير إحسان عبدالقدوس،الذي يعتبر من أهم وأعظم الكتاب الروائيين الذين أنجبتهم مصر،خلال القرن الماضي.


ولد إحسان عبد القدوس في 1 يناير من عام 1919 في محافظة الغربية،وتربي مع جده في بيت العائلة، وهو ابن السيدة روز اليوسف، مؤسسة مجلة روز اليوسف ومجلة صباح الخير، أما والده فهو الممثل والمؤلف محمد إحسان عبدالقدوس.


يعتبر عبد القدوس من أوائل الروائيين العرب الذين تناولوا في قصصهم الحب النظيف،كما مثل أدبه نقلة نوعية متميزة في الرواية العربية، حتى وصلت كتاباته إلى العالمية وترجمت معظمها إلى عدة لغات أجنبية.


ظل إحسان يكتب ويكتب حتى تحولت مؤلفاته لأعمالًا أثرت السنيما المصرية،بعد أن حملت في طياتها رسائل هادفة للجمهور المصري والعربي،فألف أكثر من 60 فيلمًا رومانسيًا وسياسيًا واجتماعيًا.


كتب إحسان عبد القدوس،أكثر من 600 رواية وقصة، وقدمت السينما المصرية عددًا كبيرًا من هذه القصص، فقد كان منها 49 رواية تحولت إلى أفلام، و5 روايات تحولت إلي نصوص مسرحية، و9 روايات أصبحت مسلسلات إذاعية، و10 روايات تحولت إلى مسلسلات تليفزيونية، إضافة إلى 65 من روایاته ترجمت إلى الإنجليزية والفرنسية والألمانية والأوكرانية والصينية.


فيلم "الطريق المسدود" 1957


يحكي الفيلم عن نشأة فايزة في كنف عائلة انتهجت مسلك منحرف،حيث اﻷم والشقيقتان يعملن في أعمال محرمة،ويحاولن جر شقيقتهن فايزة للسير في طريق الرذيلة،إلا أنها ترفض،وتصر أنها ستسلك مسارها بنفسها، وتدرس لكي تصبح مدرسة، وتقرر الانتقال إلى الريف للابتعاد عن أسرتها، لأنها تجد في الريف مفاسد من نوع أخر.


الفيلم بطولة فاتن حمامة، أحمد مظهر،شكري سرحان، فردوس محمد، زوزو ماضي، خيرية أحمد، ووداد حمدي، ومن إخراج صلاح أبو سيف.


فيلم الوسادة الخالية


تدور أحداث الفيلم  حول (صلاح) شاب في مقتبل العمر وطالب في كلية التجارة،يعيش أحلى أيام حياته مع حبه الأول (سميحة)،سرعان ما تتكسر تلك السعادة على صخرة الواقع عندما تقبل سميحة بعريس غني ناجح يدعى (الدكتور فؤاد) تتحطم حياة صلاح من بعدها،ثم يحاول الوقوف على قدمية من جديد لأجل أن يجعل سميحة تندم على ما فعلته به،ينجح في دراسته وعمله ويتزوج وهو لا يزال مريضًا بالحب الأول.


الفيلم بطولة عبد الحليم حافظ،لبنى عبد العزيز، زهرة العلا، عمر الحريري، أحمد رمزي، عبد المنعم إبراهيم، عبد الوارث عسر، ومن إخراج صلاح أبو سيف.


فيلم "في بيتنا رجل" 1961


تدور أحداث الفيلم حول رحلة إختباء أحد المناضلين المصريين من جنود الإحتلال الإنجليزي في منزل صديقه الجامعي، قبيل ثورة 52،ليقع في حب شقيقته، وتساعده خلال رحلة التخفي،وتدور أحداث الفيلم حول المواجهات بينه وبين البوليس الحكومي،حتي ينتهي باستشهاد البطل في اخر عمليه نفذها ضد الإحتلال.


الفيلم بطولة عمر الشريف،زبيدة ثروت،زهرة العلا، حسن يوسف،رشدي أباظة،حسين رياض،يوسف شعبان، وتوفيق الدقن،ومن إخراج هنري بركات.


فيلم "النظارة السوداء" 1963


تدور أحداث الفيلم حول (مادي) فتاة من الوسط الإرستقراطي، تعيش بلا هدف في الحياة، وبسبب ثراءها يجتمع الشباب حولها، تقابل (عمر) المهندس الذي يؤمن بأن الإنسان لا يمكن أن يدرك السعادة وهو بلا نفع في الحياة ويعيش على أهواء الآخرين،تجد فيه رفيقًا من نوع جديد يثير اهتمامها،في حين أن (عمر) يجد في (مادي) فتاة تافهة ويسعى لإعطاءها الأمل في الحياة، وتتوالى الأحداث التي سيوثر فيها كلٍ منهما على الأخر.


فيلم "أبي فوق الشجرة" 1969


الفيلم موسيقي استعراضي، وتدور أحداثه حول الطالب عادل يتشاجر مع حبيبته آمال، ليسافر إلى الإسكندرية لقضاء الإجازة الصيفية،وهناك يتعرف على الراقصة فردوس ويقع في شباكها ويقيم معها في نفس الشقة، وبعد انقطاع أخباره يذهب والده إلى الإسكندرية بحثًا عن ابنه.


الفيلم بطولة عبدالحليم حافظ،ونادية لطفي،ميرفت أمين،عماد حمدي،سمير صبري،ونبيلة السيد،ومن إخراج حسين كمال.


فيلم "الخيط الرفيع" 1971


تدور أحداث الفيلم حول  (منى) فتاة فقيرة تعمل موظفة بسيطة في أحد البنوك وتعول أسرتها تحت ضغط الحاجة ومرض والدها وضغط والدتها التي تلح عليها لتزيد دخلها تتخذ لها عشيقًا هو رجل أعمال ثري عجوز تتعرف بالمهندس (عادل) الذي يعمل في شركة عشيقها (عبده) ويصارحها بحبه، تقنعه بالاستقالة وتكوين شركة مستقلة وتمنحه مجوهراتها كرأس مال.


فيلم "امبراطورية ميم" 1972


يحكي الفيلم بعد وفاة زوجها تتحمل منى (فاتن حمامة) مسئولية تربية أبنائها الستة بجانب عملها في وزارة التربية والتعليم،ومع نمو الأولاد تزداد مشاكلهم،وتزداد معها أعباء والدتهم في التربية،خاصًة مع وصول أغلبهم لسن المراهقة، فتتوتر العلاقة بينها وبينهم،وفي نفس التوقيت،تقع (منى) على نحو تدريجي في قصة حب مع رجل الأعمال أحمد رأفت (أحمد مظهر)، لكنها لا تستسلم لمشاعرها بسهولة بسبب حيرتها بين تفرغها لأبنائها، وتفكيرها في مستقبلها مع (أحمد).


الفيلم بطولة فاتن حمامة، الأبناء الـ 6، وبطولة فاتن حمامه، أحمد مظهر، ومن إخراج حسين كمال


فيلم "الرصاصة لا تزال في جيبي" 1974


يحكي الفيلم عن (محمد) مجند بالجيش المصري، يعود من غزة بعد نكسة  1967،وخلال فترة إقامته في غزة لدى أحد الفلسطينيين الذين يساعدون الجنود،ويتعرف على أحد الأشخاص ولكنه يشك في ولاءه لإسرائيل،وبعد عودته إلى قريته،يتفاجئ بطلب (عباس) رئيس الجمعية التعاونية الزواج من محبوبته وابنة عمه (فاطمة)، لكن عباس كانت لديه أهداف دنيئة.


الفيلم بطولة محمود يس،حسين فهمي،نجوى إبراهيم،ويوسف شعبان،ومن إخراج حسام الدين مصطفى.


فيلم "لا تسألني من أنا" 1984


الفيلم يدور حول عائشة التي تعاني من الفقر،لذا تبيع ابنتها زينب للثرية العاقر شريفة،شريطة أن تقوم هى برعايتها بصفتها مربيتها،كما تتكفل شريفة هانم بمصاريف أسرة عائشة،ولا يعلم هذا الاتفاق سوى زغلول محامي شريفة هانم، يكبر الأبناء ويحصلون على شهادات جامعية ووظائف مرموقة ويطلبون من أمهم الكف عن العمل كمربية.


الفيلم بطولة الفنانة شادية، مديحة يسري،يسرا، الهام شاهين،وهشام سليم،ومن إخراج أشرف فهمي.


فيلم "الراقصة والطبال" 1984


يكتشف الطبال عبده بعد متاعب مع الراقصة التي عملت معة من عدة شهور مباهج الراقصة الشابة في أحد الموالد والتي تعيش مع أختها زوجة صابر ويتفق أن يدربها ويحولها إلى راقصة مشهورة كي ترقص على إيقاعه البالغ المهارة، توافق مباهج على شروط الطبال ومنها أن تدفع له مبلغ عشرة الآف جنيه في حالة انفصالها عنه فنيًا تسير مباهج في طريق الشهرة حتى تصبح من أشهر الراقصات.


الفيلم بطولة الفنان أحمد زكي،نبيلة عبيد،عادل أدهم،محمد رضا،ونبيلة السيد،ومن إخراج أشرف فهمي.


فيلم "الراقصة والسياسي" 1990


تدور أحداث الفيلم حول سونيا سليم راقصة شهيرة،تقرر فضح أمر أحد الوزراء والذي كانت تعرفه وامتنع عن دفع أجرها بعد اتفاقه معها وتهدده بنشر مذكراتها مما يصيب عدد من المسئولين بالذعر.


الفيلم بطولة نبيلة عبيد، صلاح قابيل، ومصطفى متولي، فاروق فلوكس، ومن إخراج سمير سيف.