السبت 8 يونيو 2024

نبوية السيد.. ذكرى ميلاد أشهر «كومبارس» في السينما المصرية

فن1-1-2021 | 15:11

يحل اليوم 1 يناير ذكرى ميلاد، واحدة من أشهر كومبارسات السينما المصرية، حيث أنها تملك خفة ظل عالية، وظهرت في العديد من الأعمال، استطاعت من خلالها أن تلفت أنظار الجمهور خلال السنين الماضية، وتسيطر علي جزء من ذاكرة الجمهور، الذي يغفل الكثير منهم عن اسمها إنها "نبوية السيد".

 

حيث أنها أصبحت أشهر عجوز في السينما المصرية بملامحها التي كتب عليها الزمن سنواته.

 

ساعدها صوتها في الالتحاق بالإذاعة، وبدأت حياتها الفنية كعازفة على الكمنجة بالنوتة العربية، وكانت وقتها لم تبلغ الرابعة عشر من عمرها، وظلت تمارس موهبتها في العزف حتى اتجهت للسينما وقدمت أدوارا صغيرة.

 

اكتشفها مخرج الواقعية "صلاح أبو سيف" عام 1967 لتعمل معه في فيلم “الزوجة الثانية” وظهرت في دور بسيط حيث جسدت إحدى الفلاحات التي تعرضت لظلم العمدة فأخذ "جاموستها".

 

قدمت أيضًا دور زوجة "محمود المليجي"، في فيلم "الأرض"، وظهرت في العديد من الأعمال منها "رأفت الهجان، الإنس والجن"، ثم شاركت في مسلسل "الشارع الجديد" عام 1996.

 

ابتعدت نبوية سعيد بعد ذلك عن الأضواء وعادت مع الفنان الراحل "نور الشريف" في فيلم "كلام في الممنوع".

 

كما يذكر أن "نبوية سيد"، شاركت بأدوار بسيطة وتربعت من خلالها في قلوب وعقول الجمهور، وشاركت في كثير من الأعمال الفنية أبرزها دورها في فيلم "إسماعيلية رايح جاي" للفنان محمد هنيدي، عام 1997، إذ جسدت دور "أم منعم"، و"خالة عظيمة" في فيلم التي نصحت "عطية" الفنان "يحيى الفخراني"، ببيع أرضه لكي يتزوج من خطيبته زينات "مها عطية"، في فيلم "خرج ولم يعد" عام 1984، ومن مسلسلاتها "الناس في كفر عسكر" و"يوميات ونيس".

 

ورحلت عن عالمنا قبل 13 عاما وتركت بصمتها الجميلة في قلوب الجمهور رغم قلة ظهورها علي الشاشة.